الاثنين، 13 يوليو 2009

ترويض السيارات الجديدة

هل "الترويض" للسيارات الجديدة ما زال مطلوبا ؟

Is "Running In" still needed for new cars?

عقد مضى أو أكثر ولم نعد نرى على الزجاج الخلفي للسيارات علامة التنبيه المشهورة ( سيارتي في مرحلة الترويض) أو (أنها جديدة على الطرق!) أو بالغة الانكليزية "Running In"فقد كانت هذه العلامة ترافق كل سيارة جديدة أو مجددة, وهذا يعني أنني سيارة جديدة و أسير ببطء وان سرعتي سوف لن تتجاوز 80 - 90 كيلومتر في الساعة, فان كنت بعجلة من أمرك تجاوزني ولا تنزعج من بطئي.

فأنت الآن لا ترى هكذا علامات وهي كانت عادة توضع باللغة الانكليزية "Breaking In" or "Running In" حيث كانت تشترى هكذا علامات من محلات بيع ملحقات وكماليات السيارات ,,,,, فهل من الضروري يا ترى ترويض السيارات الجديدة كما كان يجري سابقا؟ .... والجواب ببساطة ...... نعم ..... نعم ما زال ضروريا وبأسلوب مبسط.

فان منشأ الترويض بدأ عندما كان المحرك يشكل Machined من الحديد الصب Cast Iron, فمهما كانت العناية في التصنيع، فدوما كان هناك مواقع ناتئة High Spots صغيرة جدا على جسم الأسطوانات والمكابس, فالترويض وجد لتشذيب تلك النتوئات الصغيرة بلطف ويضعف من تأثيرها السلبي بانتظام ولكي تعمل قطع المحركات سوية بيسر وتناغم مضبوط.

فإذا لم يروض المحرك بشكل صحيح فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى تضرره بشكل سيئ ويتسبب مستقبلا في استهلاك مزيد من الزيت Oil مع الوقت وخلال عمره التشغيلي.

كذلك الترويض مهم جدا لصناديق التروس Gearboxes والأجزاء الأخرى لنظام التبديلTransmission System , فالمحركات تصنع الآن بخلوص أقل كثيراMuch Closer Tolerance مع تقنية أكساء داخلي عالية High-tech Coatings Inside .

فالمحركات تروض الآن بشكل دقيق ومراقب داخل المصانع وتعالج المشاكل فورا ولذلك أصبح الترويض الخارجي أقل ضرورة مما كان عليه سابقا, وعلى الرغم من هذا, يجب تنفيذ تعليمات المنتج بعناية ودقة, فبعض السيارات ما زالت تتطلّب بعض المعالجات الخاصّة, فالمكابس Pistons و فجوات الأسطوانات Cylinder Bores ومساند التدوير Bearingsتحتاج إلى بعض الوقت لتكون أكثر انتظاما بعملها, فإذا عومل المحرك جديد بقسوة وعنف وليس بأسلوب هين وسلس فأن عمره التشغيلي سيقصر.

فعند التشغيل الأولي للسيارة ينصح بعدم الضغط على المحرك ورفع سرعته فوق 5.000 دورة بالدقيقة لأول 2.000 كيلومتر, كما ينصح في 3.000 كيلو متر الأولى بالامتناع عن قيادة السيارة و الصمام الخانق Full Throttle مضغوط بالكامل، ما عدا في بعض الحالات الطارئة ولفترة قصيرة جدا, وعند التقيد بهذه التعليمات فأنك لن تحتاج إلى وضع قطعة التحذير على زجاجة سيارتك الخلفية.

ولكن سيبقى الاحتياج للترويض عند شرائك لماكينة قص وتجذيب النجيل أو لمولدة كهرباء بيتيه, فيجب عدم التحميل بكامل الحمل والتأكد من استبدال زيت المحرك بعد التشغيل للخمسة الساعات الأولى, فهكذا توصيات ستقرئها مثبته في كتيب التعليمات والنصائح للمستهلك.

يمكن النقر على الوصلات التالية للتعرف بالصورعلى كيف تعمل المحركات :

*** Internal Combustion مكونات المحرك ذو الاحتراق الداخلي

*** الأجزاء الرئيسية للمحرك Basic Engine Parts

*** نظام الاشتعال Ignition Systems

free counters


مهند الشيخلي .... muhannad alsheikhly


ليست هناك تعليقات: