الثلاثاء، 21 يوليو 2009

بطاريات الليثيوم أيون

كيف تجعل بطاريات الليثيوم تدوم

How to Make The Lithium Batteries Last


أغلبنا يستخدم بطاريات الليثيوم أيون lithium-ion في الحواسيب و الهواتف الخلوية و أجهزة آي بود I. Pod وأن استخدامنا لها يزداد يوما بعد يوم مع ازدياد استخدامنا للأجهزة الشخصية والنقالة, فهي من أفضل أنواع البطاريات القابلة للشحن وأعتقد بأنه سيكون لها نصيب في تشغيل الجيل الجديد من المركبات الكهربائية.

لكن مع كل هذه السمعة الجيدة فهي بالتالي تفقد قوتها وشحنها, وفيما يلي أربعة نصائح تساعد في إطالة عمرها وعدم تلفها:

  1. على العكس مما تكون قد سمعته فان بطاريات الليثيوم أيون تحتاج لان تكون فارغة بالكامل قبل أن تشحن, فأنها ستحصل وتصل شحنها الكامل فيما بعد إذا استخدمت فور أخراجها من علبتها, ولكن في الحقيقة ترك البطارية فارغة لمدة طويلة أو غالبا بتكرار تفريغها بالكامل فان ذلك سيقصر من عمرها الافتراضي, ولكن من الشيء الجيد أن أغلب بطاريات الليثيوم الحديثة تحوي الآن على دائرة أمان تحول دون وصولها نقطة اللاعودة, ولكن مع وجود هذه الدائرة فهي ليست كافية بالكامل إذا تترك البطارية تفرغ بالكامل لبضعة أيام حتى أن إجراءات دائرة الوقائية هذه لن توفرها.

2. بالرغم من أن لا أحد يريد ترك البطارية فارغة لمدة طويلة، ولكن من المستحسن تفريغ بطاريات الليثيوم أيون بالكامل بعض المرات ومن ثم شحنها, فإذا كان مقياس قوة بطارية الحاسوب أو الهاتف الخلوي يؤشر ضعف البطارية فأن هكذا أجراء سيعيدها إلى وضعها الطبيعي.

3. لا تترك البطارية تسخن, فإذا كان الحاسوب النقال (الاب توب) يترك متصل بالطاقة الكهربائية وشغال لمدة سنة على هذا الحال, فتوقع أن قدرة بطارية الليثيوم ستكون بين 60 % إلى 80 % من قدرتها القصوى الأصلية Original Max. Capacity , لهذا فالأشخاص الذين يستعملون حاسيباتهم النقالة كبدائل للحاسوب المكتبي سيلاحظون بأنهم قد خفضوا أداء وحياة بطارية الحاسوب النقال كثيرا.

يمكن حل هذه المشكلة برفع وإزالة البطارية بينما هي متصلة دوما بالكهرباء أو يجب تنشيط وتحسيس البطارية بفصلها عن الكهرباء والاعتماد على الطاقة الكهربائية المجهزة من البطارية في تشغيل الحاسوب وتكرار ذلك لعدة مرات أسبوعيا.

4. عندما يراد خزن بطارية الليثيوم ايون بدون استعمال لفترة من الوقت, ضعها في الثلاجة وهي مشحونة 40%, فأن شحنها 40% يكون كافي لعدم فقدان الشحن وتعرض البطارية وسقوطها ضحية لإجهاد غير ضروري.


مهند الشيخلي ... muhannad alsheikhly

ليست هناك تعليقات: