الثلاثاء، 4 أغسطس 2009

كيفية استبدال مفتاح كهربائي سقفي ذو السلسلة

كيفية استبدال مفتاح كهربائي سقفي ذو السلسلة

يستعمل المفتاح الكهربائي السقفي ذو السلسلة في الحمامات والمرافق وذلك لأسباب السلامة.

للأسف في الكثير من البيوت لا يهتم بهذا الجانب حيث توضع المفاتيح الكهربائية في داخل الحمامات والمرافق وهذا يتعارض مع تعليمات السلامة حيث يجب أن تكون من النوع المثبت بالسقف ويشغل من خلال سلسلة و حبل متدلي من السقف, وبعكسه يجب أن توضع المفاتيح الكهربائية خارج الحمامات أ و المرافق.

لذا ينصح استخدام هكذا مفتاح بالحمامات, وفي أدناه شرح مع الصور عن كيفية استبداله في حالة عطبه:

  1. أطفأ القوة الكهربائية بعزلها من قاطع الدورة، ثم يفك المصباح وتحل براغي التركيب من الصندوق الكهربائي, ثم يسحب التركيب للأسفل، و تبعد الأسلاك كي لا تمس الصندوق, تحقق باستخدام فاحص الفولطية بلمس احد الأسلاك ويكون كالعادة اللون الأسود والسلك الآخر ذو اللون الأبيض, وذلك للتأكد من أن القوة الكهربائية قد قطعت بالفعل وبهذه الحالة فأن مؤشر الفولطية سوف لا يضيء عند لمس إي من السلكيين, (وإذا أضاء يعني ذلك بأن الفصل لم يكن صحيحا!) .

تنبيه: دائما يكون العزل من قاطع الدورة – ثم يجرى الفحص للتأكد قبل المباشر بعملية الاستبدال, وتذكر دائما بأن الإطفاء يكون من قاطع الدورة أو مفتاح التوزيع الرئيسي.

2. تحل براغي نقطة الربط الطرفية وتحل أسلاك التوزيع من التركيب القديم العاطل والمراد استبداله, فإذا كانت نهايات الأسلاك متكسرة أو صدئة أو العازل متيبس، ينزع حوالي 3/4 البوصة من العازل الكهربائي للسلكيين وتحني نهاية السلكيين على شكل خطاف صغير.

3. يربط السلك الأسود بالبرغي الطرفي على التركيب الجديدة ذو اللون الذهبي ( في بعض التراكيب عند أشارةL على النقطة الطرفية ) والسلك الأبيض إلى البرغي الطرفي الآخر عند البرغي الطرفي ذو اللون الفضي, تلف الأسلاك باتجاه عقرب الساعة كي لا تحل ويفلت السلك عند شد البرغي, يحكم شد البراغي بحزم, ترتب وتحنى الأسلاك داخل الصندوق ويربط و يثبت التركيب بالصندوق بأحكام.



مهند الشيخلي .... muhannad alsheikhly


ليست هناك تعليقات: