الجمعة، 4 سبتمبر 2009

قبل شراء منظومة ألواح شمسية لبيتك!!!

قبل شراء منظومة ألواح شمسية لبيتك!!!

بالكلف المتصاعدة لموارد الوقود التقليدية والمخاوف البيئية المتزايدة، أصبح العديد من الناس يتجهون إلى المصادر البديلة، مثل الألواح الشمسية لسد حاجاتهم للطاقة.

فالإعلانات تقول بإمكان أصحاب البيوت متوسطي الحال ولديهم بعض من الخبرة التقنية سهولة الوصول لهذه التقنية الحديثة فهم الآن أكثر قدرة على شراء وتركيب الألواح الشمسية, طالما عندهم الخبرة.

فإذا أردت التوفير بقوائم مدفوعات الطاقة وتخفيض أثر الكاربون وتكون أكثر خضارا و التحول إلى الطاقة الشمسية وتحويل بيتك للطاقة الشمسية, وقبل أن تبدأ بتخمين قدرة المنظومة المطلوب شراؤها وكم تحتاج إلى فضاء ومساحة لتركيبها وكم عدد الألواح وما هو عدد البطاريات اللازمة وكم هو نور الشمس المتوفر في بلدك ومنطقتك وتبدأ بالحسابات والاتصالات وتبلش بالمشروع وبتحويل المفتاح للبيئة النظيفة والخضراء – والذهاب لشراء المنظومة الشمسية وتزين سقف بيتك بالمنظومة الشمسية الحديثة, يجب النظر إلى النقاط والإستراتيجيات الآتية في السيطرة على الكلفة أولا والتهيئة النفسية ثانيا.

فهناك تغييرات وتحويرات سهلة ورخيصة يمكن عملها الآن وفورا وهي التي ستنقذك من أطنان من المعدات التي سيحتاج لها للتحويل إلى الطاقة الشمسية, فعليك أولا الخفض في الاستعمال !!!! وعليك سؤال نفسك !!!!

ما هو مقدار الطاقة التي أستعملها الآن؟

فاتورة استهلاك الطاقة الكهربائية الشهرية ستبلغنا عن كم كيلو واط ساعة KWH تصرف خلال الشهر.

فإذا لم تعمل أي شيء لتخفيض استهلاك الطاقة التي تستهلكها شهريا لحد الآن, فأعلم بأنه و بواقعية بسيطة يمكن تخفيض الاستهلاك إلى النصف ,,,,, فهنا ستعرف كيف يمكن خفض فاتورة صرفيات الكهرباء و أثر الكاربون و كلفة التحويل إلى الطاقة الأكثر خضرة! ...... كل ذلك قبل أن تذهب وتورط نفسك بشراء المنظومة الشمسية, ولنبدأ!!!!

أولا - البداية بالعزل

  • سد كل طرق الهروب التي يمكن أن تميزها.
  • ضاعف من العزل في حيطان الغرف في الطوابق العليا.
  • أضمن أحكام غلق منافذ التسريب في الأبواب والنوافذ والمداخن.
  • إذا حان الوقت لاستبدال النوافذ, ابحث عن أكثر أنواع الكفوءة في المحافظة على الطاقة المتوفرة في الأسواق من حيث درجة ختمها وتمريرها للهواء المتسرب و نوعية الزجاج المستخدم فيها وأنها من نوع ذات الزجاج المزدوج والملون العاكس والذي لا يسمح بمرور أشعة الشمس ( وخصوصا وأن أغلب بلداننا العربية تكون أشعة الشمس فيها ساطعة أغلب أيام السنة).

ثانيا - الحلول للمياه الساخنة

  • درجة الحرارة المثالية لسخان الماء هي ( 120° F - 48° C ) أو حتى أقل من ذلك وهي حرارة آمنة من حيث أضرار السماط (اللسع بالماء الحار) والصرفيات الكهربائية, تستعمل أكثر العائلات الماء الحار في الصباح وبعد العشاء وكثيرا ما تبقى درجة حرارة السخان معيرة على حدها الأعلى في الوقت الذي لا يوجد أحد في البيت أو هناك حاجة لاستخدامها, أو ليلا عندما يكون جميع سكان البيت نائمون, وهذه الآن يمكن برمجتها والسيطرة على درجة حرارة الماء المطلوبة لكل وقت وبذلك توفير مئات الدولارات سنويا.
  • لف وتغليف خزان الماء الحار ببطانية عازلة بهدف تقليل من فقدان حرارة الماء بدون داعي وبنفس الوقت المحافظة على درجة حرارة الماء داخل الخزان.
  • من الأفضل تركيب سخان ماء شمسي وهو مناسب جدا للاستخدامات اليومية في أغلب أيام السنة, كما يمكن وصل مخرج السخان الشمسي لتجهيز السخان الكهربائي أو الغازي بالماء في الأجواء الباردة مما سيخفف من صرفها للطاقة.

ثالثا – استخدامات غرفة المعيشة

قطع الطاقة الكهربائية كليا عن الأجهزة الكهربائية كالتلفزيون و الحاسوب وأجهزة الستريو وغيرها عندما تكون الأجهزة ليست في قيد الاستعمال(في الليل أو عند ترك البيت), وللعلم فأن هذه الأجهزة تبقى تسحب قليلا من التيار الكهربائي حتى وهي مطفئة وغير مستعملة أو وهي تعمل على النمط الاحتياطي وهي متوقفة عن العمل ومطفئة.

رابعا - خفض كلف التبريد و التدفئة

  • أطفأ مكيفات الهواء و المدافئ أو أفران التسخين عندما تترك البيت وبذلك يمكن توفير مبلغ كبير من المال كل شهر.
  • استخدام مكيفات الهواء و المدافئ المبرمجة، مثل سخانات الماء القابلة للبرمجة أنفة الذكر، وبذلك الحصول على الجو المناسب عند الحاجة و كما هو مطلوب.
  • كييف بالتبريد أو التدفئة فقط الغرف التي هي قيد الاستعمال الآني وأغلق الأبواب بين الغرف المستعملة والمكيفة والغرف غير مستعملة وغير المكيفة.
  • استخدام المراوح السقفية الدوارة فأنها ستخفض من الحاجة للتكييف.
  • استخدام الستائر المناسبة لتبقي ولتحافظ على درجة الحرارة الداخلية حسبما هو مطلوب, فهي تمنع تسرب الهواء وبهروبه أو دخوله لفضاء الغرفة, فإذا لم يتم اللجوء إلى الستائر المناسبة لحجب أشعة الشمس الساطعة سيكون من الضروري رفع مفتاح درجة التبريد في المكيف مثلا, بالمقابل ستفقد حرارة ثمينة خصوصا في الليل خلال النوافذ الغير محجوبة و المغطاة جيدا في الطقس البارد.
  • استخدام مروحة كهربائية (ساحبة هواء) تعمل على الطاقة الشمسية لطرد الحرارة المحصورة من فضاء العلوي في الدار وهي بذلك ستساعد على تبريد البيت في الصيف حيث يحصر الهواء الساخن والدافئ عادة في العلية.

خامسا - استعمال الأجهزة والعدد الكهربائية الصغيرة ذات الاستهلاك الكهربائي القليل

  • استعمال الحاسوب النقال ذو الاستهلاك القليل بدلا من الحواسيب المكتبية الكبيرة.
  • استعمال المحمصات و الغلايات الكهربائية و مقالي البطاطا و السمك الصغيرة و الطباخات البطيئة الخ..., وهي تحتاج إلى طاقة أقل عادة.

سادسا – خيارات الإضاءة

  • استبدال المصابيح ذات الأبصال المتوهجة غير الكفوءة و التي تبث الكثير من طاقتها كحرارة بمصابيح الفلوريسنت أو مصابيح LED العالية الكفاءة والتي لا تبث حرارة.
  • استخدام و تركيب مخفتات الإضاءة Dimmers بدلا من المفاتيح الكهربائية المباشرة للحصول على الضوء المناسب والمطلوب حسب الحاجة له.
  • استخدم تراكيب إضاءة تعمل على الطاقة الشمسية لإنارة الساحة الخلفية ومدخل الدار وممرات الحديقة وللأغراض الأمنية لإبعاد الدخلاء.
  • استخدام حبال الإنارة الملونة وللاحتفالات والمناسبات المجهزة بمصابيح الثنائية الباعثة للضوء LEDsبدلا من المصابيح الملونة المتوهجة.

سابعا – الغسل والكوي

  • استخدام الغسالات ذات التحميل أمامي حث أنها تستعمل طاقة كهربائية وماء أقل من تلك الغسالات ذات الحوض والفتحة العلوية القديمة.
  • أبحث عن نجمة الطاقة عندما شراء غسالة جديدة لضمان بأنك قد حصلت على أحد أكثر النماذج الكفوءة والموفرة للطاقة في السوق.
  • غسل وشطف الملابس بالماء البارد (أثبتت الدراسات بأن هناك منفعة قليلة باستعمال الماء الحار في الغسل), وعند استخدام الغسالة تحميلها بكامل حمالها.
  • جفف الملابس بواسطة أشعة الشمس حيث أن الشمس تعطي الملابس المغسولة بياضا وتعقيما وعطرا مبهجا, وإن أستعمل مجفف للملابس فأستخدم المجفف الشمسي Solar Powered Clothes Dryer والذي يعرف بـ Clothesline, أو أستعمل مجفف الدورة الباردة.

فبالنسبة للمعدات والأجهزة الكهربائية التي تستعمل للتبريد أو التسخين استخدم دوما تلك التي تقتصد في استهلاكها للطاقة الكهربائية أي الموفرة للطاقة قياسا بمثيلاتها وهذا يشمل الثلاجات والمجمدات والأفران الكهربائية والمكيفات و المكيفات المركزية والمدافئ و المدافئ المركزية وغسالات الملابس وغسالات الصحون والمجففات و معدلات الرطوبة والكناسات الكهربائية والشفاطات ودافعات الهواء والغبار.

الاستخدام المجاني لمبادئ الشمسية السلبية

of Passive Solar Principles Use the Free Stuff


التطبيقات الشمسية السلبية يمكن أن تخفض الحاجة بشكل مثير للتكييف في التبريد و التدفئة, فقبل صرف عشرات آلاف من الدولارات على الألواح الشمسية Photovoltaic يمكن استغلال الأشياء المجانية والتي تسمح بها الظروف أولا, وببساطة شديدة وعلى سبيل المثال استخدام ظل الأشجار للحد من أشعة الشمس الحارقة, ووضع أجهزة التكييف في الاتجاه الشمالي أو في ظل الأشجار لرفع كفاءتها التشغيلية , وضع شبابيك و مداخل للهواء الطبيعي البارد واللطيف لتبريد البيوت لساعات طويلة طبيعيا, و وضع المظلات وكاسرات الضوء على النوافذ والشبابيك.

  • العزل .... والتعويل على اختيار العزل المناسب للجدران والسقوف والأرضيات.
  • استخدام المظلات حول نوافذ وأبواب للحماية من الحرارة ومنع الشمس الفوقية من دخول البيت, ويمكن أن تكون المظلات متحركة أو من النوع الذي يمكن لفه للسماح بدخول الضوء وأشعة الشمس أثناء الشتاء.
  • تغطية الشرفات لخلق محيط ابرد قليلا من المحيط العام (فهناك دوما فرق قليل لدرجة حرارة المحيط بين العراء والظل).
  • استخدام السيراميك والرخام لتغطية الأرضيات فهي تعطي برودة تحت القدمين, ويمكن تغطيتها شتاء بالسجاد لإعطاء الشعور بالدفأ.
  • استغلال الظروف الطبيعية ما أمكن ذلك باستغلال نسيم الرياح الباردة صيفا والدافئة شتاء وتمريرها إلى البيت لإضفاء الأجواء الطبيعية المريحة, وأبعاد الشبابيك والنوافذ الكبيرة عن دوران الشمس الساخنة (الجنوب والغرب) خلال النهار والاستفادة من الاتجاه الشرقي والشمالي بالنسبة للبلدان الحارة, وهذا يختلف بين نصف الكرة الأرضية الشمالي و الجنوبي فيكون (شمال وغرب في نصف الكرة الأرضية الجنوبي).
  • وضع الأشجار و التعريشات في المواقع الجنوبية والغربية الذي يواجه النوافذ لإبقاء الشمس خارجا, مع اختيار الأشجار النفضية للاستفادة من الشمس في أثناء شهور الشتاء.
  • إضافة مطبخ في الهواء الطلق ومكان لتناول الطعام يمنح راحة طبيعية ويجنب البيت حرارة إضافة.
  • عند البناء عمل السقوف عالية فأنها تحسن المناخ الحار بالسماح للهواء الحار للارتفاع للأعلى وفوق مستوى مكان المعيشة الاعتيادي.

وهكذا تكون قد هيأت نفسك للتعامل مع تقنينية استخدام الطاقة الشمسية لتجهيز بيتك بالطاقة الكهربائية, وبعكس ذلك لا تفكر باقتناء مثل هذه المنظومة, فالمسألة ليست مودة أو موجة تركبها.....

مهند الشيخلي ..... muhannad alsheikhly

ليست هناك تعليقات: