السبت، 12 سبتمبر 2009

التوصيلات الكهربائية الأمينة

التوصيلات الكهربائية الأمينة

كيف نجعل التوصيلات الكهربائية أمينة؟

كيف نعمل ربوطات كهربائية صحيحة و محكمة و أمينة؟

و ذلك بالصور والشرح:

اختيار الوصلة Connector الملائمة للسلك.

حجوم الوصلات النظامية.

رتب نهايات الأسلاك المفردة، ثم شدها.

  1. باستثناء السلك الشعري (المرن) Stranded Wire ، فمن المهم التأكد من أن نهايات كل الأسلاك مراصفة قبل اللف الموصل Connector, بغير ذلك فأن الموصل سوف لن يثبت كل الأسلاك بانتظام وقد يفلت سلك واحد منها أو أكثر و ينزلق للخارج.


وفر وأعتمد أداة تعرية الأسلاك, وهي متوفرة بالأسواق وثمنها معقول وهي أفضل من استخدام السكين أو أي أداة أخرى.

يمدد السلك الشعري (المرن) بـ 1/8 أنج أكثر من السلك الصلب المراد وصلهما سويتا.

أعوج (أحني) السلك على شكل الحرف (ل بالمقلوب) لضمان اتصال وربط جيد تحت البرغي.

حيث أن المفاتيح و المخارج الكهربائية عرضة للتحرك من مكانها مما يتوجب أن يكون شد الأسلاك عليها بإحكام وشدة, فيجب تعرية السلك من عازله بحوالي 3/4 الأنج و حني السلك وإدخاله تحت البرغي على أن كون اتجاه الانحناء باتجاه الشد (اتجاه دوران عقرب الساعة) ثم شد البرغي بأحكام وقوة, (تذكّر بأنه لا يجوز وضع أكثر من سلك واحد تحت كل برعي, وهو ما مسموح به عادة).

قطع الأسلاك العارية والمنزوعة أو الملفوفة النهاية أو المنحنية وتعديلها وتنظيمها قبل توصيلها للمفتاح أو المخرج الكهربائي مجددا وكما مبين بالصورة.

لعمل على استخدام المفاتيح والمخارج الكهربائية ذات النوعية الجيدة والتي تتسم بجودة توصيلاتها وأحكامها, ولا تسترخص البضاعة فالفرق بين المادة الجيدة والرديئة لا تستحق التوفير غير المبرر, فأن انتقاء المواد الرخيصة قد يكلفك ضعف ثمن المواد الجيدة, وخصوصا عند استخدامها في المواقع كثيرة الاستخدام, كغرفة المعيشة والمطبخ مثلا.

يفضل استخدام المفاتيح والمخارج الكهربائية من النوع السهل في عملية التوصيل وكما مبين بالصورة التالية, فالنوع الذي هو في يسار الصورة هو المفضل لسهولة استخدامه, فهو لا يحتاج إلى لي وحني السلك كما في النوع على يمين الصورة!


مهند الشيخلي .... muhannad alsheikhly

ليست هناك تعليقات: