الثلاثاء، 24 نوفمبر 2009

احترام الذات و الثقة بالنفس لدى الأطفال

احترام الذات و الثقة بالنفس لدى الأطفال


كيف تبنى و تنمي احترام ذات والثقة بالنفس في الأطفال

يعتبر بناء احترام الذات والثقة بالنفس لدى الأطفال شيء إيجابي و مهم وأساسي في تطويرهم, فالطفل يحتاج إلى ثقة بالنفس عالية كي ينجح في الحياة فيما بعد, فعندما لا يعلم الطفل الثقة بالنفس فأن ذلك سيحد من مشاركته بالفعاليات الاجتماعية والاندماج بالمحيط أو على الأقل ستؤثر سلبا عليها.

فإذا كنت تريد لطفلك أن يبرع في كل مجالات الحياة، فيجب أن يربي على احترام ذاته حسب قاعدة منتظمة, فاحترام الذات والثقة بالنفس المنخفضة ستؤدي إلى شعوره بالنقص و ألامبالاة والحزن لدى الطفل, والطفل من هذا النوع يمكن تميزه بسهولة.

فبنّاء احترام الذات و الثقة بالنفس في الأطفال مهمة بسيطة ولا نحتاج فيها أكثر من التقدير و الحب والانتباه والاتصال (التواصل).

أولا:

أبد مشاعرك الإيجابية إلى الأطفال و تجنب قول أشياء السلبية والتي قد تكون موجعة لهم.

فالطفل دائما يتذكر كل شيء قاس كان قد قيل له, وراعي حساسية مشاعره, وشجعه من خلال التعابير الإيجابية لإظهار مكنوناته ومشاعره الإيجابية.

ثانيا:

إطراء الأطفال بالمديح والتعليقات الإيجابية لها فعل السحر, وبنفس الوقت تجعلك تشعر بالفخر والسعادة, أقنعه لإبداء الملاحظات الإيجابية حول نفسه, فالكلام عن الذات هي طريقة عظيمة لإبقائهم في حالة من التوقد العقلي الجيدة.

ثالثا:

علم طفلك كيف يتخذ القرارات الجيدة.

فعندما طفل يتعلم كيفية استخدام فكره و مخزوناته الإيجابية بصورة صحيحة سيرى وسيكتشف المسؤولية, فطفلك يريد أن يجعلك فخورا به, فعزز سلوك طفلك الجيدة بمكافئته.

رابعا:

شجع طفلك لمعاملة الآخرين باحترام.

دوما أعرض نفسك أمامه باحترام, وطفلك سيتعلم ذلك من خلال تقليدك و الامتثال بك.

كن كقدوة حسنة لابنك و لبنتك فهذا يعلّمهم احترام كل شخص وكل شيء يستحق الاحترام مستقبلا.

خامسا:

أسمح لأطفالك إيجاد حلول للمشاكل, فهذا سيطور قدرتهم على التفكير وإصدار الأحكام, فمن مداخلاتهم ستتعرف عن كيف يمكنهم أن يحولوا المشاكل التي قد تواجههم, و ستنمي فيهم صفه المسؤولية.

سادسا:

حاول البقاء هادئا ورصينا وتجنب مهاجمة طفلك عندما يكون عندك مشكلة, فأن غضبك يجعل من طفلك أن يشعر كما لو هو عمل شيء خاطئا.

سابعا:

عرض ( من التعريض) و درب طفلك على طرق السيطرة على عواطفه, وكافح فيه تحول تلك العواطف لأن تكون سلبية, فعندما يغضب علمه طرق التهدئة وبأنه من غير المقبول لأن يكون عدواني أو عنيف.


**** مواضيع ذات صلة:


احترام الذات

أكتسب احترام الذات العالي (الثقة بالنفس).

احترام الذات و الثقة بالنفس لدى الأطفال

احترام الذات بعد الفصل من العمل

بناء احترام الذات (الثقة بالنفس) في طفلك







مهند الشيخلي .... muhannad alsheikhly

ليست هناك تعليقات: