الجمعة، 18 نوفمبر 2011

قُمْ بالإختياراتِ الأصحِ من دكانِ بيع السندويتشِ



 

قُمْ بالإختياراتِ الأصحِ من دكانِ بيع السندويتشِ

Make Healthier Sandwich Shop Choices


لكي تكون دكاكين بيع السندويتش هي البديل الأصح من مطاعمِ الطَعام الجاهزِ فالشيء الجيد هو أَنْ تَقُومَ بالإختياراتِ الأفضلِ ، وأختيار المكوناتَ الأصحَ ، وذلك بأختيار قطعة الغداءِ النادرة والتي لَنْ تَدْفعَ بسُكّر الدمّ لديكَ للإرتفاع.


وذلك بإتباع النصائحِ الستّ التالية:
1.   راقبْ (ميزانيتَكَ) أو حدودك من السعرات - ففي الواقع ، الكعك أو خبز السندويتش مع قطعة لحم مشوية هي الأساس العالي.
فقبل طَلَب أيّ شئِ مع الكعكة ، فكّر بشأن كَمْ سَتَضِيف من السعرات الحرارية من طعامك لبقيّة اليومِ.
يَحتوي أكثر الكعكِ المخبوزِ على حوالي 70 غرامَ مِنْ الكربوهيدراتِ وهذا يمثل خمس مراتِ ما هو موجود بشريحة الخبزِ المصنوعة من الحنطةِ الكاملِة.
البحوث تُشوّفُ بأنّ كميةُ الكربوهيدراتِ هي المؤثرة ولَيسَ نوعَ الكربوهيدراتِ ، تلك هي أكثر التأثيراتِ التي تَنتهي ككميةِ للكلوكوزِ في مجرىِ دمّكِ.
فأَكْل كعكة واحدة في جلسة قَدْ تَكُون أكثر مِنْ السعرات الحرارية لكامل وجبةِ الطعام ، وتُسبّبُ للسُكّرَ في الدمِّ للأرتفاع .
فكر فقط بأكل نِصْف تلك الكعكةِ الآن ، والنِصْف الآخر في وقت لاحق من اليوم وذلك لنشر وتوزيع كميةِ السعرات الحرارية والأبقِاء على مستويات الكلوكوزِ في مستواه الأقل.

2.   لا للسلامي – فبهذا النوع من اللحوم سَتَزيد من الدهون المُشبَعَة وأملاح الصوديومَ وهي أكثر من كافية لأحتياجات يوم كامل بل تزيد.
فشريحة واحدة مِنْ لحمِ بقر على السندويتش بها 87 سُعرة حراريةُ و 302 مللي غرام من الصوديومِ.
فهَلْ سَبَقَ لك أنْ نَظرتَ إلى شريحة السلامي؟
أن أغلب السُعرات الحراريةِ تَأتي مِنْ الدهنِ المُشبَعِ.
مَنْ يَحتاجُ لذلك؟
فعند مقارنة تلك الشريحة من السلامي مع شريحة من صدرِ الديك الرومي المدخّنِ الطريِ ، فهي تحوي على 28 سُعرة حراريةِ و257 مِنْ مللي غرام من الصوديومِ ،  وهناك عِدّة أصنافِ أكثرِ شعبية تكون خالية مِنْ الدهنَ أيضاً.

3.   أقلل من اللحم  و أكثر من المثبّتات -  إسألْ البائع لقَطْع اللحم إلى نصفين ولرفع أحد النصفين من السندويتشِ ويضيفْ بدلآ منه الخسِّ و الطماطم و الفلفل الحار و البصل و الكرنب الصغير أو أي نوع آخر من الخضراوات.
فأضافة لحم أكثر يكلف أكثر بكثير من الخضراوات الصحّيةَ كما أنها لا تضيف سعرات إضافيةَ.

4.   لا  للمايونيز و الصلصة أَو للجبن – فحتى سندويتش صدرِ الديك الرومي الأكثر طراوةِ يُمْكِنُ أَنْ يضْخَّ كميات من الدهنِ إذا أضيفت له أحمالَ من الجبنِ أو المايونيز أو الصلصة ، أستخدم الخردل بديلِآ للمايونيزِ وتكون بذلك قد وفّرتَ 10 غراماتَ مِنْ الدهنِ.
5.   أطلب لفّة بالحنطةِ الكاملةِ كما أطْلبُ كعكةَ بالحبوبِ الكاملةِ – فبذلك سَتُضيفُ على الأقل غرام أو غرامين مِنْ الأليافِ إلى وجبةِ طعامكِ ، فتلك الأليافِ الإضافيِة سَتُساعدُك على أن تَشْعرُ بالشبع لفترة أطول.


6.   أَو لا داعي للفّةَ مطلقاً - فأي لفّة ذات الستّة بوصات من الخبزِ الإيطالي الأبيض يُمكنُ أَنْ تَحوي على 38 غرامَ ، فأكثر الدكاكينِ الخبيرة سَتُحوّلُ لفتكَ المفضّلة إلى سلطة وذلك بوضع اللحمِ والخضراوات على وسادة من الخسِّ بدلاً مِنْ اللفّة ، إصرفْ تلك السعرات المُوَفَّرة على قطعة من الفاكهة كثيرة العصير والغنية بالأليافَ بدلاً مِن ذلك.




  مهند الشيخلي ...  muhannad alsheikhly

ليست هناك تعليقات: