الأحد، 9 أغسطس 2009

ورقة نقدية بـدولارين


ورقة نقدية بـدولارين
$2 bill




عمليا لا أتعامل بالدولار ولا بالعملات الصعبة, ولكن حصلت لي مفارقة لطيفة ومزعجة في نفس الوقت, كان علي أن أدفع فاتورة لأحد دوائر الجباية وكان الباقي لي لدى أمين الصندوق 3.000 دينار عراقي وأعتذر أمين الصندوق من عدم توفرها لديه, و سأل أن كان لدي 2,000 دينار أعطيها له ليعيد لي ورقة بقيمة 5,000 دينار, ولم يكن عندي تلك الفئة وشعرت بان أمين الصندوق يريد أن يغلس على الباقي, فتجرأت بعد أن جمعت كل شجاعتي ... يعني كيف؟ .... فرد علي بأن أقبل استلام الباقي لي بالعملة الصعبة وبالدور, فقلت له لا مانع عندي حتى أكون حريصا على عدم ترك ما لي له. فمال أمين الصندوق وناولني ورقة بنكنوت بقيمة دولارين 2$ جديدة لامعة لها حواف حادة كالموس.

أخذتها وانصرفت بعد أن تركت له ما قيمته حوالي 760 دينار عراقي! .... وهي فرق القيمة بين الدولارين والثلاثة آلاف دينار.

الغريب في بلادنا لا يتعاملون بالعملات الصغيرة الأجنبية عند الاستلام ولكنهم بيعوها بسعر أعلى عند طلبها من الصرافين, لذا لم أجد لها من راغب ولم أجد لها تصريفه!

لقد أوقفت الحكومة الأمريكية إصدار ورقة 2$ في عام 1965 ولكنها أعادت طباعة هذه الفئة من العملة في عام 1976 وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى المئوية الثانية للاستقلال الأمريكي, ولازالوا يطبعونها على فترات, ففي أيلول 2006 طرحت ورقة 2$ بطبعة رقم 2003A وبكمية 220,800,000 ورقة, أي بقيمة أجمالية 441.600.000 دولار, فهذه الفئة لا زالت بالتداول ومعترف بها ومقبولة لديهم كما هو الحال في أغلب دول العالم التي تقبل العملة الأمريكية, مع أنها لا تطبع بكثرة فالطبعة الأخيرة من سلسلة 2003 من ورقة فئة 2$ حملت أسماء وزير الخزانة السابق جون دبل يو سنو John W. Snow وأمين صندوق روزاريو مارين Rosario Marin, (وهي التي طرحت في 30 نيسان 2007) حيث يوجد منها 1,549,052,714$ قيد التداول من هذه الفئة حول العالم, فأنها فئة مهمة في تسوية الحقوق بين الناس عند الشراء بالمفرق ( إضافة لفائدتها الربحية لأمين الصندوق, الأمين والحريص لدينا).


مهند الشيخلي ... muhannad alsheikhly

ليست هناك تعليقات: