الخميس، 13 أغسطس 2009

الضرر من كثرة شرب الماء!!

الضرر من كثرة شرب الماء!!

هل هو من المحتمل شرب ماء أكثر من اللازم؟

الماء ضروري لاستمرار الحياة فنحن لا نستطيع العيش لأكثر من يومين بدون ماء ورغم ذلك فأن كثرة شرب الماء يمكن أن تقتلنا, وخصوصا إذا كنا نشرب كميات كبيرة جدا من الماء و بسرعة واستعجال, فقد لا نستطيع التخلص من الماء الزائد بالسرعة الكفاية.

يدخل الماء خلايا الجسم ويجعلها تنتفخ, ففي داخل الدماغ حيث من النادر أن يتوفر الفضاء الكافي لتوسعها، وهذا يمكن أن يتسبب في حالة استسقاء في دماغ و التي يمكن أن تؤدي إلى الغثيان و الغيبوبة و فشل في التنفّس (توقف التنفس) والموت, فتأثير شرب الماء الأكثر من اللازم يمكن أن يتراكب مع التمارين القاسية و المجهدة، لأن الجسم يحاول حفظ الماء بتخفيض النسبة في إفرازه .

في كانون الثاني 2007 فارقت امرأة الحياة عندما كانت تشارك في مسابقة سخيفة لمحطة إذاعة KDND في أمريكا حول أكبر كمية من الماء يمكن للمشارك في المسابقة شربها, فقد شربت 6 لتر من الماء وحصلت على التصفيق والهتاف بالفوز, وبعد عودتها لبيتها شعرت بصداع شديد نتيجة التسمم بالماء Water Intoxication, فأن التسمم بالماء يؤدي إلى عدم التوازن بالصوديوم والذي يمكن أن يسبب الاستسقاء فالموت, ,,,, وهذا كان يمكن معالجته بقليل من الملح لإعادة توازن الصوديوم الطبيعي.

هناك حالات لوفيات أخرى بالتسمم بالماء حدثت بعد شرب كميات كبيرة من الماء أما طوعا نتيجة للجهل أو تحت الإكراه في حالات التعذيب مثلا، إضافة إلى حالات ارتبطت أحيانا مع التمارين الشاقة أو مع تطبيق نظام رجيم خاطئ.

كتحذير يجب أن يكون الإنسان مدرك لمستوى عطشه ويشرب ويروي عطشه متى كان عطشان بكميات قليلة وعلى دفعات صغيرة وليس دفعة واحدة وكبيرة, فمن المهم أن يبقى الفم رطبا ولكن أن لا يكون شرب ماء لأجل الشرب.

ففي الألعاب الرياضية الشاقة يلجأ إلى المشروبات المتوازنة بشكل صحيح (ألكترولاتيا) وبذلك يمكن تفادى الخطر.

فشهر رمضان المبارك قادم بعد أيام قليلة وسيحل علينا هذا الشهر الكريم هذا العام في فصل الحر, ففي شهر آب تكون درجات الحرارة مرتفعة عادة ومع الصيام والعمل الشاق أو المتعب بالخارج قد يجد الصائم ضالته بشرب الكثير من الماء مع بدأ إفطاره, وهذا خطأ و خطر كبير يجب تجنبه, والصحيح يكون بأخذ رشفة صغيرة من اللبن (الشنينة) مع حبة بلح أو ملعقتين من حساء فاتر ثم يقوم بأداء صلاة فرض المغرب يعود بعدها لإكمال إفطاره مع تجنب شرب الماء المثلج, ثم بعد ذلك يصلي ركعتي السنة.

وكل عام وانتم بخير وصحة وعافية.

مهند الشيخلي .... muhannad alsheikhly

ليست هناك تعليقات: