الجمعة، 14 أغسطس 2009

التلفزيون الرقمي


التلفزيون الرقمي

ما هي فوائد التلفزيون الرقمي؟

العديد من مشاهدي التلفزيون بدئوا هذه الأيام يتحولون من النظام القديم ذو التقنية التناظرية (الأساسية للتلفزيون والتي عرفت منذ أيام الحرب العالمية الثانية) إلى التقنية الرقمية الحديثة, فحصلوا بذلك على صور أوضح بكثيرة مما كانوا يحصلون عليها




وبالنسبة لمستخدمي هذه الخدمة قد تكون هي أفضل مزية للتلفزيون الرقمي وهذا هو ليس السبب الوحيد, ففي التلفزيون الرقمي الجديد سوف لن يكون هناك أشباح بالتلفزيون الرقمي ولا ثلج متساقط في الصورة كما كان دائما في التلفزيون التناظري القديم وبذلك سيعطي التلفزيون الرقمي الصورة المثالية, كما سيسمح التلفزيون الرقمي بإنتاج وتقديم شاشات أوسع أيضا, وبذلك أصبحت مشاهدة التلفزيون متعة حقيقية كما لو كانت مشاهدة حية في المسرح أو في صالة السينما.

لكن هذا ليس كل فوائد ومزايا البث الرقمي و التلفزيون الرقمي فمن طبيعة هذا النظام الرقمي استخدام موجة أصغر و ذلك يعني بأنه يمكن عصر عدة محطات للبث التلفزيوني على نفس طيف الإذاعي Broadcasting Spectrum، أو سيمكن الكيبل من حمل محطات أكثر ولخدمات أخرى متعددة.










الموجة المخفضة للتلفزيون الرقمي سيسمح للحكومة بتخصيص ترددات البث التلفزيوني السابقة إلى الاستعمالات الأخرى، مثل خدمات الإنترنت اللاسلكي.

مع كل النواحي الإيجابية للنظام الرقمي، هناك نقطة سلبية واحدة ولكنها مهمة، فعلى أية حال بالنسبة للبث الهوائي عبر الأثير سيستلم الناس إشاراتهم على الهواء وسيجدون بأن الصورة المستلمة دائما ستكون مثالية أو ستكون معدومة ولن يجدونها مطلقا, وذلك عند ضعف الإشارة أو يوجد ما يضعفها, ففي التلفزيون المتناظر، من المحتمل للناس في المناطق السيئة البث والاستلام بمشاهدة التلفزيون مع انخفاض الإشارة (ولو بنوعية رديئة). ولكن بالتلفزيون الرقمي فأن الإشارة الضعيفة أو وجود إشارة متداخلة سوف يؤدي إلى انعدام الصورة أو الصوت.

مهند الشيخلي ... muhannad alsheikhly

ليست هناك تعليقات: