الأربعاء، 19 أغسطس 2009

اختراعات أثرت في حياة البشر


اختراعات أثرت في حياة البشر

حياتنا اليومية تغيرت كثير مع الوقت للأفضل بسبب بعض الاختراعات العظيمة, فعندما ابتكرت العجلة للمرة الأولى وضعت تأريخ البشر و البشر وهيئتهم للمشي على طريق جديد, ولا أريد أن أتحدث عن بعض الاختراعات التي قادتنا إلى طريق خارج السيطرة، مثل الأسلحة أو المخدرات و ما على شاكلتها ولكن أتحدث عن تلك الاختراعات الرائعة التي سهلت حياة البشر وجعلتها بحالة أفضل, طبعا عندنا قائمة مختلفة وطويلة حول مثل هذه الاختراعات, ولكني أركز على تلك التي هي الأكثر روعة وحددتها بتسعة اختراعات وابتكارات:

1- الكهرباء

لا حاجة للتأكيد بأنها من الاختراعات المهمة العليا وبدونها لكنا ما زلنا نحى في الظلام, ولتعذر علينا تشغيل والاستفادة من سلسلة عظيمة من الأجهزة والمعدات مثل الثلاجة و مكيفة الهواء والتلفزيون وأشياء أخرى وكلّها لا تستطيع العمل بها والاستفادة منها بدون الكهرباء, ويمكن أن نقول بأن الكهرباء كانت المحفز الكافي للمؤسسات العلمية والصناعية للتسريع في خطواتها للتطور وللمزيد من الإبداعات والتحولات.

2 - المصباح

المصباح وفر الإضاءة المناسبة ولولاه لبقي البشر يعتمدون على النار و الشموع، (ففي أعماق البشر يوجد خوف متأصل من الظلام, و ربما لهذا السبب نرى بأن كل أفلام الرعب يركز فيها على البيئة المظلمة), فأن ظهور المصباح حقا سهل الحياة, بالمقارنة مع تطوره البطيء نسبيا من حيث الكفاءة والكلفة التشغيلية وطول العمر التشغيلي ومقارنة ذلك بما تم من تطويره في هذا المجال خلال السنوات القليلة الماضية والتي برزت بشكل واضح مع أزمة الطاقة والتلوث البيئي.

3 - الأشعة السينية

لوقت طويل بقى جسمنا حقل مجهول إلينا لأننا لا نستطيع رؤية أعضائنا خلال جسمنا, لكن الأشعة السينية جعلت من الممكن لنا النظر داخل الجسم الإنساني بدون تدخل جراحي, فالأشعة السينية اختراع ثمين في حقل الطب والبحث العلمي, وكان لها الأثر الفعال في اكتشاف مرض التدرن الرؤي و مرض السرطان وتحديد مكان العظام المكسورة … الخ.

4 - الأسبرين

الأسبرين و يعرف كذلك بحامض Acetylsalicylic والمشتق من حامض Salicylic وهو الذي يستعمل عموما على شكل أقراص للتخفيف من الألم وخفض الحمى وبعض الالتهابات البسيطة, كذلك يستعمل الأسبرين أيضا كمساعد لتسيل الدم (ضد صفائح الدم). فما يتم تناوله من حبوب الأسبرين يقدر بحوالي 80 بليون قرص في السنة.

5 - التلفزيون

التلفزيون هو اختراع جيد وسيئ في نفس الوقت فهو سلاح ذو حدين. ففيما مضى وقبل اختراعه كنا نقضي وقتنا و أماسينا مع عوائلنا نتحدث ونتحاور ونلعب ونمرح مع أطفالنا, ثم جاء التلفزيون و جلب معه المزيد من الترفيه والثقافة والفساد وجعلنا نشعر بأننا أكثر قربا من العالم, نشاهد الأخبار لحظة حدوثها ونتفاعل معها و نشاهد المسلسلات التلفزيونية و الأفلام الطويلة والقصيرة ونتفاعل مع الدعايات التجارية والحكومية ونخطط لحياتنا بموجبها, لكننا بذلك قد أصبحنا أكثر بعدا عن أفراد عائلتنا وقلت الاتصالات بيننا وأصبحنا أكثر توحدا, و مع كل ذلك لا نستطيع إنكار أن التلفزيون هو اختراع عظيم ورائع.

6 - الهواتف الخلوية

الهواتف الخلوية تبقينا أكثر أمانا, فيمكن أن نتصل بالآخرين في أي وقت للاطمئنان وطلب المساعدة, ومع أنه في بعض الأحيان يتجاوز على خصوصيتنا نتيجة سوء استخدام البعض له إلا أنه اختراع عظيم بكل المقاييس.

7 - الإنترنت

إن الإنترنت جدليا هو الابتكار التقني الوحيد الأكثر أهمية لربع قرن الأخير, فأنه جعل من العالم لأن يصبح قرية صغيرة و أصغر أكثير بكثير من أي وقت مضى, ومكننا من أن نتصل ونتراسل مع بعضنا البعض و نتناقش سويتا في كافة الأمور والاطلاع على العلوم و الكثير من المعلومات و الوثائق و الكتب و معرفة الأخبار والتسوق ونحن جالسون في أماكننا.

8 - السيارة والطائرة

الاختراعان رائعان آخران اللذان جعلا من تنقلاتنا و سفرنا وقطعنا للمسافات الطويلة أكثر سهولة ومتعة, فقربا المسافات.

9 - طباخ المايكروويف

بواسطة طباخ المايكروويف هذا الاختراع العظيم أصبحنا لسنا بحاجة إلى صرف وقت طويل لتحضير وجبات الطعام، فبعد يوم حافل بالعمل يمكن لنا أعداد وجبات طعام أو تسخين طعام سبق تحضيره بدقائق قليلة تنسينا تعب ذلك اليوم بلحظات.

مهند الشيخلي .... muhannad alsheikhly

ليست هناك تعليقات: