الاثنين، 17 أغسطس 2009

الوقود الحيوي


الوقود الحيوي


القهوة الوقود البديل للمستقبل!!!

هل يمكن أن تكون القهوة الوقود البديل للمستقبل؟؟؟

أكتشف باحثو من جامعة نيفادا في رينو، بأن القهوة يمكن أن تتحول إلى وقود بديل (البايو ديزل) ما عدا الكافائين.

فأن حبوب القهوة المجففة تحوي تقريبا على 15% من وزنها على الزيت حتى بعد أن تتخمر, مثلها مثل ثمار شجرة زيت النخيل و حبوب الصويا والتي يمكن تحويلها إلى الديزل الحيوي, وهناك ميزة أخرى بأن القهوة لا تعتبر مصدر غذائي رئيسي مثل زيت النخيل وحبوب الصويا.

وطبقا لوزارة الزراعة الأمريكية فأن أنتاج القهوة يمثل عالميا بـ 16 بليون باوند ( حوالي 8 بليون كغم), والتي يمكنها أن تنتج 340 مليون غالون من وقود الديزل الحيوي ذو رائحة مقبولة.

لقد لاحظ الباحثين بأن ما تحويه القهوة على نسبة عالية من مانعات التأكسد مثل حامض Chlorogenicيفعل كمادة حافظة طبيعية للديزل الحيوي المنتج تمنعه من الفساد مثل الأشكال الأخرى من الوقود الحيوي,ويتمنى الباحثون للبدأ بتوفير مصنع تجريبي لتحويل القهوة إلى ديزل حيوي خلال السنة القادمة ويخمنون من جهتهم بأن حصة ستاربوكس Starbucks في الولايات المتحدة لوحدها يمكن أن تحقق أرباح بحوالي 8 مليون دولار في السنة من هذه العملية والمواد المتخلفة الأخرى.

للمعلومات – تحرق الولايات المتّحدة لوحدها بليون غالون من الديزل في السنة وذلك حسب وزارة الطاقة الأمريكية, وهذا يعني بأن كل أنتاج القهوة في العالم سوف لا يساهم حتى في 1% من استهلاك أمريكا للديزل!!

مهند الشيخلي .... muhannad alsheikhly

ليست هناك تعليقات: