الجمعة، 14 أغسطس 2009

التلفزيون التناظري

التلفزيون التناظري

هل سيعمل التلفزيون القديم بعد التحول إلى البث الرقمي؟

من الأخبار الجيدة في الولايات المتحدة بأن التلفزيونات القديمة التناظرية، ستبقى تعمل بعد التحول إلى البث الرقمي للتلفزيون, ولكن من الأخبار السيئة هو سوف لن تكون هناك محطات تبث بالتقنية التناظرية.

المشكلة هي أن العديد من مشاهدي التلفزيون سيواجهون الحقيقة بأن الأسلوب القديم لإشارة التلفزيون المعروفة بالتناظرية ستكون غير متوافقة مع الأسلوب الجديد لإشارة التلفزيون والمعروفة بالرقمية..

بعض التلفزيونات التي بيعت في السنوات الأخيرة والتي تباع الآن يمكن أن تستعمل كلتا الإشارتين المتناظرة والرقمية، لكن تلك التلفزيونات الأقدم غير متاح لها ذلك وبالتالي ستصبح مجرد ديكور ميت غير مرغوب فيه وخصوصا بعد التحول الكلي للبث الرقمي.

فإذا كنت تستلم الإشارة الآن على تلفزيونك المتناظر من صحن القمر الصناعي أو الكابل، فأنت بالتأكيد ستكون حالك حسنة الآن.

فإشارات القمر الصناعي لن تتغير (يؤثر التغيير الكلي على التلفزيون الأرضي فقط)، و تقريبا كل أنظمة التلفزيون السلكي تستعمل في داخلها على الأجهزة التي تحول الإشارات الرقمية إلى إشارات متناظرة لذا فأنه يمكن أن تستعمل تلفزيونك الحالي.

في النهاية، أنظمة التلفزيون السلكي ستزود إشارات رقمية فقط، لكن ذلك اليوم سيكون بعد لبضعة سنوات, ولحين ذلك أن يحدث، فأن هناك احتمال بأن يلجأ المجهزين بالبث السلكي لعمل شيء ما لمساعدة زبائنهم الذين يستخدمون تلفزيونات القديمة فقط حيث ليس من مصلحتهم لفقدان زبائنهم.

فأن التحويل من النظام التناظري إلى النظام الرقمي سيؤثر أساسا على أولئك الذين يعتمدون على استلام إشارات التلفزيون من الهواء, فإذا كنت ممن يستلمون الإشارة من خلال هوائي Antenna داخلي من تلك التي توضع فوق التلفزيون أو إذا كنت تستلم الإشارة من هوائي يوضع أعلى السقف، فستكون ممن سيتأثرون بهذا التحول.

وهذه الحقيقة لم تنشر، فليس كل محطات التلفزيون ستتحول إلى البث الرقمي فجأة, وفي بلادنا سيأخذ ذلك بعض الوقت وربما الكثير من الوقت (فلا زال عندنا من يستخدم التلفزيونات الأبيض والأسود وتنتج محليا على سبيل المثال), فلا خوف .

ففي الدول الغربية والمشمولة بوجوب التحويل والتغيير الآن هي المحطات الرئيسية والكبيرة فقط, لكن محطات التقوية والإعادة Repeater Stations ومحطات البث المحلية والصغيرة غير مشمولة الآن وهي تلك المحطات UHF (قناة 14 أو فوق) ومحطات التقوية والإعادة للمناطق خارج المناطق الحضرية الرئيسية, لذلك من الممكن استلام البث كما هو في السابق إذا كنت تستلم الإشارة من محطات التقوية والإعادة أو من المحطات المحلية الصغيرة.

لذا ما عليك الآن إلا أن تفكر بإمكانيات ومزايا جهاز التلفزيون الجديد إن كنت تخطط لاستبداله وتختار الجهاز الأكثر ملائمة لاحتياجك.

مهند الشيخلي .... muhannad alsheikhly

ليست هناك تعليقات: