الاثنين، 29 مارس 2010

الديمقراطية الرقمية المباشرة Direct Digital Democracy



الديمقراطية الرقمية المباشرة Direct Digital Democracy

الديمقراطية الرقمية المباشرة هي نوع من أنواع الديمقراطية تسمح للمواطنين بحكم أنفسهم بأنفسهم وأنها تختلف مع التمثيل البرلمان...



الديمقراطية الرقمية المباشرة Direct Digital Democracy




ما هي الديمقراطية الرقمية المباشرة ؟

الديمقراطية الرقمية المباشرة هي نوع من أنواع الديمقراطية تسمح للمواطنين بحكم أنفسهم بأنفسهم وأنها تختلف مع التمثيل البرلماني حيث يدير البلد عدد قليل من الأشخاص الذين تكون منتخبة عادة أو غير منتخبة.

ففي الديمقراطية الرقمية المباشرة تستخدم التكنولوجيا الرقمية للتمكين من المشاركة الشاملة للمقترعين.




فمن الناحية العملية هذا يعني أن كل شخص سيحق له التصويت باستخدام جهاز الكمبيوتر أو الهاتف ويشار لهذه الطريقة أحيانا ببريد الديمقراطية, وعلى الرغم من أن هذا المصطلح يستخدم أيضا لوصف استخدام التكنولوجيا الرقمية من قبل الحكومة في مجال الاتصالات وتقديم الخدمات.

تتيح الديمقراطية الرقمية المباشرة لأولئك الذين يشعرون بخيبة أمل إزاء وضع ما، أو الذين يشعرون أن المشاركة المباشرة من قبل الجمهور من شأنه أن يعود بالنفع على المجتمع, ويخشى معارضو الديمقراطية الرقمية المباشرة بأنها قد تؤدي إلى حالات مشابهة لحاله أغلبية الأصوات الكلاسيكية, فهم يشعرون بأن ممثلا منتخبا (نائب) قد يكون قادرا على اتخاذ وجهة نظر أكثر توازنا من غالبية الجمهور في مثل هذه الحالات.




قد تكون الديمقراطية الرقمية المباشرة غير مناسبة بالنسبة للمسنين والذين لا يحسنون استخدام أجهزة الكمبيوتر, ومع ذلك فقد يكون استخدامها في أبسط أشكالها ممكنا وهو بأن يستخدم الصوت والضغط على زر الهاتف مثلا، ويرجح أن تكون هذه الطريقة في متناول الجميع تقريبا، وحتى أنه يمكن استخدامها في حالات التصويت من الأشخاص محدودي الحركة, مع وجود مخاوف بشأن أمن وسلامة مثل هذه الأنظمة، ولكن التكنولوجيا الحديثة يمكنها أن تقلل من الغش الرقمي إلى مستوى لا يقل عن التصويت الشخصي المباشر.

فهناك تأييد متزايد للديمقراطية الرقمية المباشرة في السويد وأستراليا وانكلترا, حيث يمكن لكل شخص بالتصويت لموضوع أو قضية ما والتصويت في البرلمان وفقا لرغباتهم.

السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح ماذا سيكون موقف ساستنا وحكوماتنا مع مثل هذا النوع من التقنية الديمقراطية, وكيف ستكون ردود أفعالهم تجاه نتائجها.

ربما سيراها أحفاد أحفادنا.

والله أعلم!!



مهند الشيخلي ... muhannad alsheikhly

ليست هناك تعليقات: