الاثنين، 12 أبريل 2010

محفز ماثيو كانان الجديد Matthew Kanan's new catalyst تأليف muhannad alsheikhly ابتكار محفز جديد ساعد في توفير الطاقة الكهربائية النظيفة، طور في محتبر



محفز ماثيو كانان الجديد Matthew Kanan's new catalyst

ابتكار محفز جديد ساعد في توفير الطاقة الكهربائية النظيفة، طور في مختبرات ’MIT



محفز ماثيو كانان الجديد Matthew Kanan's new catalyst

ابتكار جديد لماثيو كانان و دانيال نوسيرا من جامعة MIT يمكنه من استعمال الطاقة الكهربائية من الألواح الشمسية أثناء النهار لتشغيل كهربائيات بيت مثلا، و تستعمل أيضا لتجزئة وتقسيم الماء إلى الهيدروجين والأوكسجين وخزنهما.

في الليل يتم استخدام الهيدروجين والأوكسجين المخزون بإعادة توحيدهما باستعمال خلية وقود لتوليد طاقة كهربائية نظيفة و خالية من الكاربون لتجهيز البيت بالطاقة الكهربائية اللازمة, بينما تكون الألواح الشمسية خاملة و متوقفة عن العمل (ليلا), وكما ستكون هناك أمكانية من استخدام الهيدروجين كوقود للسيارة.


إنّ المكون الرئيسي في المحفّز الجديد الذي ينتج غاز الأوكسجين من الماء, بينما ينتج المحفّز الآخر غاز الهيدروجين الثمين’ فالمحفّز الجديد يحوي على معدن الكوبالت و الفوسفات في القطب الكهربائي الذي يوضع في الماء.

فعندما يمر تيار كهربائي سواء كان من خلايا الألواح الشمسية (أو من توربين رياح أو أيّ مصدر آخر) عبر القطب الكهربائي، الكوبالت والفوسفات فسيتشكل غشاء (فلم) رقيق على القطب الكهربائي وسينتج غاز أوكسجين, والاندماج بالمحفز الآخر، كالبلاتين الذي يمكنه أن ينتج غاز هيدروجين من الماء, وهذا أشبه ما يكون بعملية التركيب الضوئي في النباتات.

لمشاهدة الأفلام يجرى الضغط علة الوصلة التالية:

محفز ماثيو كانان الجديد Matthew Kanan's new catalyst


مهند الشيخلي .... muhannad alsheikhly



ليست هناك تعليقات: