الأحد، 11 أبريل 2010

شاشات اللمس Touch Screen في الأجهزة الإلكترونية





شاشات اللمس Touch Screen في الأجهزة الإلكترونية

يكثر تزويد الهواتف المحمولة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية الشخصية بشاشات تعمل باللمس، وهناك نوعين مختلفين تماما من الشاشات, فمنها النوع السعوي Capacitive Type و يكون المس (بالسعة) عن طريق التفاعل بين إشارة كهربائية على الشبكة الشفافة فوق الشاشة وإصبع المستخدم, ومنها النوع المقاومي Resistive Type واللمس يكون من فوق الشاشة من خلال طبقات رقيقة شفافة وموصلة، وتقيس التغير في المقاومة بين طبقتين بسبب ضغط عند اتصالها.

هذا هو الفرق الرئيسي بين شاشة اللمس السعوية

Capacitive Screen

و شاشة اللمس المقاومة

Resistive Screen


تكون شاشات اللمس عن طريق المقاومة أرخص وأسهل في عملية التصنيع، ولكن لا يعتمد عليها باتصالات المتعددة, فإذا ضغط المستخدم بأكثر من إصبع واحد على الجهاز فأنه لا يمكن تحديد موقع الأصابع الأخرى, ولقد استخدمت في المختبرات ولكنها ليست عملية في الأجهزة التي يستخدمها المستهلكين.

فالشاشات التي تعمل باللمس عن طريق المقاومة تنحرف ببطء في أدائها على مر الوقت، ويجب أن يتم تعديلها, وهي عموما عملية بسيطة, وهي بأن تشير إلى بعض النقاط التي تظهر على الشاشة, و هناك برنامج يقوم بالتعديل و التضبيط والتطابق بين مكان النقطة و مكان التأشير.

يمكن استخدام القلم ذو رأس بلاستيكي لتشغيل شاشة اللمس بهذه الطريقة بشكل دقيق جدا, مع وجود شعور باحتكاك واضح عند سحب المؤشر عبر الشاشة, كما يمكن للبرنامج في هكذا أجهزة أن يفرق بين الضغط البسيط والضغط الشديد على الشاشة.




أما الشاشة التي تعمل بالطريقة السعوية Capacitive Type فهي جميلة وسلسة في العمل فهي لا تتطلب إلا وجود إصبعك فقط، ولا تحتاج لأي ضغط, لذا فأنه لا يمكن استخدام القلم, هذا مع توفر نوع خاص من الأقلام المكتنزة والتي يمكنها أن تقلد السعة في إصبع الإنسان، و لكنها ليست أنيقة للاستخدام.

يمكن أيضا أن تعمل على شاشة ذات اللمس بالسعة في الوقت الذي تكون فيه مرتديا للقفازات مع أنها طريقة ليست سهلة.




أمثلة على الأجهزة التي تستعمل شاشات اللمس بالسعة هي مثل iPhoneو iPod Touch و G1 Android phone , أما الأجهزة التي تستعمل شاشات اللمس بالمقاومة فهي مثل LG Viewty phone و Nokia Internet Tablets .

وأخيرا يبقى الخيار نظريا متروك للمستهلك أي النوعين يختار للشاشة, هذا أن وفرت الشركة المنتجة كلا الخيارين لنفس المنتج!!




مهند الشيخلي ... muhannad alsheikhly


ليست هناك تعليقات: