السبت، 16 أكتوبر 2010

كم من الكحول يوجد في عصير البرتقال ؟


كم من الكحول يوجد في عصير البرتقال ؟

قد يفاجأ كثير من الناس أن علموا بأن عصير البرتقال يحتوي بشكل طبيعي على كمية صغيرة من الكحول.

ولم يتم إضافة أي كحول إلى عصير ، ولكن ينتج الكحول عن طريق التخمر الذي يحدث عندما تقوم الخمائر أو البكتيريا بتحويل السكريات إلى ثاني أوكسيد الكربون والكحول.

كما أن هناك العديد من الخمائر الطبيعية في قشر البرتقال ، ومنها يصل إلى العصير عندما تتم معالجة البرتقال أو يعصر.

يقول بول ديفيس من وزارة الزراعة الأميركية شعبة التسويق و قياس الجودة

بأنهم قاسوا كمية الايثانول في الموالح عند جنيه , حيث وجدوا بأن هناك اختلافات كبيرة وفقا لمجموعة متنوعة من الحمضيات وأيضا وفقا لوقت الحصاد , فالفواكه التي كانت في نهاية موسم الحصاد احتوت على أعلى نسبة من الايثانول (لأن الخمائر تأخذ وقتا أطول لتحويل السكر إلى كحول) , وكان الاستثناء في برتقال فالنسيا ، حيث كان له محتوى كحولي ثابت طوال الموسم.

فالكمية التي قاسها بول ديفيس و فريقه كانت منخفضة جدا ، و كانت أعلى كمية مقاسه هي تحت 0،07 ٪ كحول / الوزن (أي ما يعادل حوالي 0،09 ٪ كحول / الحجم( وذلك في برتقال فالنسيا.

بعد قطف البرتقال فأن محتوى الايثانول يكون في تزايد مستمر ، وذلك تبعا لمدى طول وظروف خزن البرتقال , وللحد من التلف ، يتم تخزين الفواكه في بعض الأحيان في جو مصطنع.

كان ديفيس قد عامل الفاكهة ضد الفطريات , وبعد ثمانية أسابيع من التخزين حصل على قراءات لكميات الايثانول تصل إلى 0.31 ٪ كحول/ الوزن أي (0,39 ٪ كحول / الحجم).

وفي كثير من البلدان أي مشروب يحوي على أقل من 0،5 ٪ كحول / الحجم يمكن أن يعرف قانونا بأنه مشروب غير كحولي ، وذلك حسب رأيهم بأن الجسم يمكنه أن يوئيض الكحول بنفس السرعة التي يستهلك بها المشروب.

وعلى الرغم من كل ذلك وكما تبين بالقياس , فعصير البرتقال يحتوي على الكحول وبكمية منخفضة ولكنها لا تسبب السكر حتى لو شربت أقداح كثيرة من عصير البرتقال.

ففي الأماكن التي تتعامل مع القوانين التي تحدد الكحول في الدم ليجب أن يكون بنسبة صفر عند قيادة السيارات , فعلى أولئك الأشخاص (السواق) المهووسين و المبالغين بشرب عصير البرتقال توخي الحذر.

فما هو الرأي الشرعي الإسلامي بخصوص ذلك فقد حرم الخمر في الإسلام في نص الآيات التالية:


{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ }البقرة219

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }المائدة90

{إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ }المائدة91

كما أرى بأن ما جاءت به الفحوصات التي قام بها بول ديفيس ربما كان مبني على الطريقة التي يحضر بها عصير البرتقال Orange Juice صناعيا , وقد لا ينطبق ذلك على العصير الآني (في المنزل) للبرتقال الطازج حيث لا يلح عند العصر اليدوي للبرتقال بأن يخرج مكونات القشور.

ولذلك ربما من الأفضل وهو اعتماد أكل لب البرتقال بعد تقشيره , وبذلك تكون هناك فائدة صحية مضافة ناتجة عن ألياف البرتقال بدلا من شرب عصر البرتقال فقط وبذلك نبعد أنفسنا عن الشبهات , أما عصير البرتقال المعلب و المثبت عليه (عصير طبيعي !!) فالله وحده يعلم ما تمت إضافته له في مصانع التغذية.

والله أعلم.

الصحة و الغذاء

free counters

مهند الشيخلي ... muhannad alsheikhly

هناك تعليقان (2):

أسامة يقول...

ضابط تحريم الشراب قوله صلى الله عليه وسلم (ما أسكر كثيره فقليله حرام) يعني لو شربت كثيرا من عصير البرتقال المعلب وسكرت بذلك فقليله حرام. أما لو شربت منه كثيرا ولم يسكر فليس بخمر، وهذا هو الواقع في عصير البرتقال والعنب والمشروبات ذات النسبة المنخفضة من الكحول. والله أعلم

Unknown يقول...

ماذا يحدث عند إضافة الميثانول إلى عصير البرتقال