الخميس، 25 نوفمبر، 2010

البطيخ - البطيخ ومرضى السكري



البطيخ - البطيخ ومرضى السكري

لماذا نحتاج لأكل البطيخ؟

على الرغم من أن البطيخ يحلي الفم عندما نتذوقه , فالسكر بالبطيخ يعتبر صديق لمرضى السكري في الدم , مما يجعله مثالي للفطور ، كوجبة خفيفة ، أو في سلطات الفواكه.

نعم ، فالسكّر الذي يحتويه البطيخ يحوّل بسرعة إلى سكّر في الدمّ أو لكلوكوز , لكن البطيخ في الغالب هو مكون من الماء (يقدر بـ 90%) ، لذا ليس فيه نفس القدر من السكّر كما يعتقد الكثيرون , وذلك بسبب محتوى الماء العالي بالبطيخ فهو في نفس الوقت منخفض جدا في سعراته الحرارية.

يحتوي كأس كامل من البطيخ على 45 إلى 60 سعره حرارية فقط!

يصوّر الرقي (البطيخ الأحمر) بشكل مثالي الاختلاف بين مؤشر دليل السكر في الدم Glycemic index (GI) و مؤشر حمل السكر في الدم Glycemic load (GL) ولماذا يجب أن تنتبه إلى مؤشر حمل السكر في الدم Glycemic load (GL) لما له من مشاكل أكثر من مؤشر دليل السكر في الدم Glycemic index (GI) , لأن السكّر الذي يحتويه البطيخ يهضم بسرعة ، أي له ((GI عالي جدا.



لذا تصبح كمية السكّر به صغيرة جدا عند أكل كمية قليلة من الرقي (البطيخ الأحمر) ، أي ((GI منخفض وهذا يعني بأنّه مناسب جدا لحمية مرضى السكّر.

يوجد في البطيخ فيتامين سي C حقيقي يقي من ضرر السكر العالي في الدم أن يسبّبه إلى الخلايا والشرايين والأوعية الدموية , وكذلك يحوي البطيخ على البوتاسيوم الذي يساعد على المحاذرة من ضغط الدمّ العالي , وهو خطر حقيقي لمرضى السكّري , كذلك يعتبر البطيخ هو أحد أغنى مصادر اللايكوبين Lycopene ( وهو مركّب طبيعي قريب إلى البيتا كاروتين Beta carotene ) ، وهو أيضا يبعد مرض قلب من أن يتصاعد والذي يعتبر مهم جدا للناس المصابين بمرض السكّري , (ويتوفر الكاروتين أيضا بالجزر وهو مفيد للنظر كما كانت والدتنا تؤكد علينا ذلك ونحن صغار).



البطيخ متوفر عادة في أشهر الصيف , لكن الآن هو متوفر على مدار السنة في مخازن البقالية.

كذلك البطيخ هذه الفاكهة الصيفية هي صديقة و مفيدة للأمعاء وللكلى!

.

free counters



مهند الشيخلي ... muhannad alsheikhly

‏ليست هناك تعليقات: