الأحد، 30 أكتوبر 2011

مجلس بيت الشيخلي



مجلس بيت الشيخلي


عرف هذا البيت بمجلسه الواقع في محلة الحيدرخانة البغدادية العريقة والقديمة في جانب الرصافة من ,بغداد حيث كان ينعقد يوم الثلاثاء من كل أسبوع منذ الربع الأخير من القرن التاسع الميلادي فيتردد عليه وجوه مختلفة من علية القوم من ذوي العلم والفضل والأدب والتجارة والوجاهة والشعر والسياسة والزعامة والإدارة فيتجاذبون أطراف الأحداث العامة والخاصة وما يدور في بغداد آنذاك من حوادث الساعة وما يطرح على بساط البحث من عويص المشاكل ودقائق الأمور.
عرف هذا المجلس بأهله الأوائل السيد محمد أمين الشيخلي والسيد عبد الحميدالشيخلي الذي توفى بطاعون بغداد سنة 1322هجرية (1904) ميلادية بعد أن خلف ولدآ واحدآ هو السيد عبد اللطيف الشيخلي, ثم توفى السيد محمد سعيد جلبي الشيخلي والسيد محمد نجيب الشيخلي الذي توفى سنة 1329 هجرية(1911) ميلادية والذي بوفاته أغلق المجلس  
كان تناقش أمور الدين و الدنيا في هذا المجلس فقد كان أهل المجلس ورواده من الرجالات الذي لهم باع كبير في أمور الدين والدنيا
فيما يلي صورة مستنسخة لصفحة من 

مخطوطة كتاب لعبد الحميد الشيخلي وهو بعض ما كان يناقش في المجلس.


 
 عبد اللطيف عبد الحميد الشيخلي مع مرافقه الخاص والسائق ، وهو الأبن الوحيد لعبد الحميد وهو يكون جدي

كان أهل هذا البيت في الأصل من سكنه محلة باب الشيخ عند مرقد الشيخ عبد القادر الكيلاني ثم انتقلوا إلى محلة الحيدرخانة مقابل جامع الحيدرخانة فيشارع الرشيد ببغداد في أواخر القرن الثاني عشر الهجري.

صورة قديمة لمنطقة الحيدر خانة
جامع الجيدر خانة
(عرفت عائلة الشيخلي قبل ذلك وقبل سكنها في محلة باب الشيخ بأسم عائلة آل البقال نسبة إلى جدهم الملا على البقال والحاج سعيد البقال). 
كان من رواد مجلس بيت آل الشيخلي العلامة السيد محمود شكري الألوسي والعلامة الحاج علي علاء الدين الألوسي والشيخ عبد الوهاب النائب والشيخ عبد السلام مدرس الحضرة الكيلانية والشيخ سعيد أفندي مدرس في جامع الأمام الأعظم.(**) 
كما عرفوا بيت آل البقال و بمجلسهم في مدينة بغداد القديمة في القرن التاسع عشر ميلادي حيث أشتهر مجلسهم بكبيري عائلة آل البقال  الملا علي البقال والحاج سعيد البقال كما ذكر ذلك العلامة السيد إبراهيم فصيح الحيدري بكتابه المعروف بإسم عنوان المجد. حيث قام أهل هذا المجلس بنشر العلوم والمعارف حيث كان يتردد إلى مجلسهم العلماء والأدباء وقد ذكر السيد إبراهيم فصيح الحيدري بكتابه آنف الذكر جيث ذكر في الباب الثالث من كتابه تحت عنوان في بيان البيوت القديمة من ذوي العلم والسيف والقلم والتجارة في بغداد (في ذلك العصر) بأن بيت الحاج سعيد البقال هو بيت تجارة ولهم قرابة من النساء مع بيت دلة.

توفى كل من الملا علي البقال والحاج سعيد البقال بالتعاقب في عام 1257 هـ ( 1848 م) ودفنا في جامع الوفائية في منطقة باب الأغا في بغداد والذي شيد في عام 1650 م وأعيد بنؤه عام 1885 م ولا زال باقيآ لحد الان. 
* * هذا ما تطرق له الكاتب إبراهيم عبد الغني الدروبي في كتابه ( البغداديون أخبارهم ومجالسهم ) مطبعة الرابطة - بغداد - 1958م .


مهند الشيخلي .... muhannad alsheikhly

ليست هناك تعليقات: