الأربعاء، 2 نوفمبر 2011

محاكمة بلير وبوش لأقترافها جرائم حرب بحق العراق



محاكمة بلير وبوش لأقترافها جرائم حرب بحق العراق



من كوالالمبور في 20 أكتوبر/تشرين الأول 2011 صدر بيان صحفي حول محاكمة جورج دبليو بوش (الرئيس الأمريكي السابق) وتوني بلير (رئيس وزراء البريطاني السابق) التي من المتوقع أن تَعْقدُ في 19- 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2011  في كوالالمبور.
هذه هي المرة الأولى سَتَكُونُ تلك التهمِ مسموعة ومعلنة عن جرائمِ الحرب ضدّ رئيسي دولتين سابقينِ وحسب إجراء قانوني صحيحِ.
التهم وجهت ضدّ المُتَّهمينِ  من لجنةِ جرائمِ حرب كوالالمبور (Kuala Lumpur War Crimes Commission (KLWCC) ) بعد سلسلة من الأجراءات القانونية ، وذلك بعد إستلام اللجنة شكاوي مِنْ ضحايا الحربِ في العراق في عام   2009 ، حيث أمَضت لما يقارب من سنتين في إجْراءات جادّة وتحقيق معمّق ، وفي هذا العام 2011 ، شكّلَت وهيأت التهمَ الرسميةَ عن جرائمِ الحرب ضدّ بوش و بلير وشركائهم.
فأن إحتلال العراق في عام 2003  أدّى إلى موتِ 1,4 مليون عراقي ، وتَحمّلَ آخرونُ تعذيباً ومشقّةُ هائلةُ ، فنداءات هؤلاء الضحايا يجب أن لا تضيع في وجود مجموعة دولية محترمة ، وكنتيجة أسست لجنة جرائمِ حرب كوالالمبور KLWCC في عام 2008  لمَلْئ هذا الفراغِ وتَفْعيلُ مطالبة ومبادرات الناسِ الشرفاء لأستعادة حقوق الضحايا ولإقامة محكمة لسماع شكاوهم و النظر فيها.
إنّ التهمةَ الأولى ضدّ جورج دبليو بوش وتوني بلير للجرائمِ ضدّ السلامِ هي في إرتكاب هؤلاء الأشخاصُ المُتَّهمونُ الجرائمُ ضدّ السلامِ ، فهؤلاء الأشخاصِ المُتَّهمينِ خطّطوا و إستعدَّوا وغَزوا دولةَ ذات سيادةَ وهي العراق وذلك في 19 مارس/آذارِ 2003 وفي ذلك إنتهاكِ لميثاق الأمم المتحدةِ والقانونِ الدوليِ .
أما التهمةَ الثانيةَ فهي عن جريمةِ التعذيبِ وجرائمِ الحرب ضدّ ثمانية مِنْ مواطنين الولايات المتّحدةِ وهم جورج دبليو بوش و دونالد رامسفيلد و دكّ تشيني و ألبيرتو غونزاليس و ديفيد أدينجتون و وليام هاينيس و جاي بيبي وجون يو.

إرتكبَ هؤلاء الأشخاصُ المُتَّهمونُ جريمةُ التعذيبِ وجرائمِ الحرب ، وفي ذلك مشاركَة هؤلاء الأشخاصُ المُتَّهمونُ بشكل عنيد في صياغةِ الطلباتِ والتوجيهاتِ التنفيذيةِ لإسْتِثْناء تطبيقِ كُلّ الإتفاقيات والقوانين الدولية ، وهذا يعني الإتفاقيات ضدّ التعذيبِ لعام 1984 و إتفاقية جنيف الثّالثة لعام 1949 و الأعلان العالمي لحقوق الانسان وميثاق الأمم المتحدة فيما يتعلق بالحربَ فإنطلقتْ الولايات المتّحدةِ والآخرين في أفغانستان (في عام 2001) وفي العراق (في مارس/آذار من عام 2003) .
إضافة إلى ذلك، و/ أَو على قاعدةِ التعزيزِ من ذلك ، الأشخاص المُتَّهمون خوّلوا ، أَو تآمروا في أَفْعالِ التعذيبِ والمعالجةِ اللا إنسانيةِ والقاسيةِ ضدّ الضحايا وفيها إنتهاكِ للقانونِ الدوليِ و المعاهدات و الإتفاقيات التي تَتضمّنُ الإتفاقيةَ ضدّ تعذيبِ لعام 1984 وإتفاقيات جنيفِ ، بضمن ذلك إتفاقية جنيفِ الثّالثة لعام 1949.

ستشكل محكمةِ جرائمِ حرب كوالالمبور مِنْ أشخاصِ ذوي مؤهلاتِ قانونيةِ.
إنّ المحكمةِ ، ستكون برئاسة قاضيِ المحكمة الإتحاديِة الماليزيِ المتقاعدِ داتو عبد القادر سليمان Dato Abdul Kadir Sulaiman ، وكما هي تضمّ أسماءَ أخرى بارزةَ مثل السّيدِ ألفريد لامبريمونت ويبر Mr Alfred Lambremont Webre
 خريج جامعة يايل ، وهو الذي أَلّفَ عِدّة كُتُب في السياسةِ و داتو زاكريا ياتيم Dato Zakaria Yatimوهو ماليزي متقاعد عمل كقاضيَ محكمة إتحاديَة و تانكو سوفياه جيوا  Tunku Sofiah Jewaوهو يُزاولُ مهنة المحاماة ومُؤلفَ لمنشوراتِ عديدةِ في القانونِ الدوليِ و الأستاذ صالح بوانج  Prof Salleh Buang وهو مستشار إتحادي سابق في غُرَفِة المُدعي العامَ ومُؤلفَ بارزَ و الأستاذ نيلوفر بهجوات  Prof Niloufer Bhagwat وهو  خبير في القانون الدستوري و القانون الإداري و القانون الدولي والأستاذ إميريتوس داتوك Prof Emeritus Datuk والدّكتور شاد سليم فاروقي Dr Shad Saleem Faruqiوهو أكاديمي بارز وأستاذ القانونِ.

المحكمة سَتَحْكمُ وتعلن حكمها بعد تُقيّمُ الدليلَ المقدّمَ لها ، فقضاة المحكمةِ يجب أنْ يُرضوا و يتثبتوا من التهمَ ثم يقرروا.
ففي حالة أن تُدينُ المحكمةُ أيّ من المُتَّهمينِ ، فأسمِ الشخصِ المذنبِ سَيَدْخلُ في سجلِّ لجنةَ مجرمي الحربِ وينَشرَ حول العالم ، فإنّ المحكمةَهي  محكمة للضميرِ و مبادرة للناسِ.
الإدّعاء للمحاكمةِ سَيَكُونُ برئاسة الأستاذِ جورديال س نيجار Prof Gurdial S Nijar وهو أستاذ قانونِ بارزِ ومُؤلفِ عِدّة منشورات  وأستاذ القانون فرانسيز بويل Prof Francis Boyle  ويَقُودُ الأستاذَ الأمريكيَ والممارسَ ومُحامي القانونِ الدوليِ ويساعد مِن قِبل فريق من المحامين.
ستبدأ المحاكمة في 19 – 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2011  وستكون محاكمةِ مفتوحة وستعقد في مقرِ مؤسسةِ البوخاري في جالان بيردانا في كوالالمبور.

فيلم عن بوش وبلير اللّذان سَيُحاكمانِ لاقترافهما جرائم حرب ضد العراق و الأنسانية.

BUSH AND BLAIR TO BE TRIED FOR WAR CRIMES


  الشريف مهاتير محمد يدعو إلى محاكمة بوش و بلير لأرتكابهما جرائم حرب ضد العراق.


Mahathir Mohamad calls for Bush, Blair, Howard to be tried for war crimes

وهذا فيلم يبين رأي بعض من البريطانيين الشرفاء بجرائم بلير

War Criminal Blair back at Iraq Inquiry


  نعم هي محاكمة ضمير وأشهار للتهمة في حالة ثبوتها وبهذا سيكون بعض السلوان للمتضررين 
 ملاحظة:
في حالة عدم عمل و إشتغال مقاطع الفيديو المرفقة بالموضوع  – فيرجى الضغط على الوصلة التالية:


وأخيرا ستكون هناك محاكمة لبوش ولبلير - نعم هي محاكمة ضمير وأشهار للتهمة في حالة ثبوتها وبهذا يكون بعض السلوان للمتضررين


مهند الشيخلي ... muhannad alsheikhly


ليست هناك تعليقات: