السبت، 12 نوفمبر 2011

المشروبات و سكر الدم


السكري

المشروبات و سكر الدم




من المهم أدارة سُكّرِ في الدمِّ مع كل رشفةَ تأخذها من أي مشروب ، فبينما ننتبه عادة لكل لقمة نأكلها ، فعلينا أن لا نَنْسى إدارةِ السُكّرِ في الدمِّ مع كُلَّ مَرَّةٍ تنأْخذُ بها رشفة من المشروبات.
فالذي نشْربُه يُمْكِنُ أَنْ يُؤثّرَ على سُكّرِ في دمِّنا بشكل مثير.
فبَعْض المشروبات تَحْزمُ على الباوناتِ وتُرسلُ موجات من السُكّرِ إلى الدمِّ ، بينما مشروبات أخرى يُمْكِنُ أَنْ تُساعدَ في تَلْطيف تغيرات الكلوكوزِ.
فهنا نبين كَيفَ ومتى نرْفعُ القدحَ للشرب ومتى نقول لا شكرآ.

قل "لا شكراً " إلى هذه المشروبات:

الصودا - هذه المشروب لَه صفر من حيث القيمةُ المغذّيةُ ، لكن كُلّ خِدْمَة (لـ 12 أونسِ ) مِنْ الصودا الأعتيادية تَحتوي على حوالي 150 سُعرة حراريةَ فعملياً كلّها تَحلّي. ( وتلك هي مكافئُة إلى تسعة رُزَمِ [عبوات مكيسة] من السُكّرِ! ).
تُشوّفُ الدِراساتَ بأنّ سُعرات الصودا الحراريةِ لا تَرضي طريقة عمل الغذاءَ ، لذا تَنتهي بإسْتِهْلاك سُعرات حراريةِ أكثرِ على مدار اليوم ، إذ نحْصلُ على تلك السُعرات الحراريةِ الـ 150  مِنْ الشّيء الذي يَمْلئ بطنَنا.

كوكتيل عصيرِ الفاكهةِ - لا تَكُنْ مَخْدُوعا بالتَفْكير بأنّه فقط  " شراب عصيرِ" وبأنّه صحّيُ ، فعلى سبيل المثال ، بَعْض كوكتيلاتِ عصيرِ التوت البري لَها جي إل 36 وهو أعلى بكثيرِ  مِنْ كأس عصيرِ للبرتقال ، الذي له جي إل 10 ، فالمشروبات عالية جي إل يَجْعلُها أكثر صعوبة بكثير لمُوَازَنَة مستويات السُكّرِ في الدمِّ.

إرفعْ أقداحِ الماء بدلاً مِن ذلك – فالماء يحوي على صفر سُعرة حراريةِ ، وهو يَرْوي العطش أفضل مِنْ المشروباتِ المرطبة السكّريةِ.
فإذا كنت تَشْربُ الماء المعبّأ بالقنانيَ ، فعليك أن تُدقّقُ العلامةَ المثبتة على العبوة والتي تبين الأصنافِ المنكّهةِ المضافة ، فهي يُمكنُ أَنْ تحوي على سُعرات حرارية بقدر ما هو موجود في المشروبات المرطبة الاكحولية.

الصودا القليلة السكّر- إبحثْ عن الواحدِة بمحلّيات ذات سُعرة حراريةِ صفر.

الماء الفوّار - إخترْ الماءً العاديً أَو ذو التَنْويعاتَ بطعم الفاكهةَ الخالية مِنْ السُكّرَ.

الشاي المُثلج – إعملْ مشروبك بنفسك ، وذلك بتَنْقيع كيسي الشاي في كأس زجاجي طويل مِنْ الماءِ الباردِ.
إذا كنت تشرب شاي مثلج معبّأ بالقنانيَ ، تأكّد من أنه خالي من السُكّر وخالي مِنْ السُعرات الحراريةُ.

شراب الليمون (اليمونادة) - أعْمل عصيرِ الليمون الطازج بنفسك وحلّيه ببديل السُكّرِ الذي يَقْطعُ السُعرات الحراريةَ ويُوفّرُ أكثر مِنْ 100 سُعرة حرارية إذا قَارنتْه بشرابِ الليمون المُشتَرى من الأسواق.

القهوة - إمضَ وصبّْ لنفسك فنجان ، فقد شوّفتْ الدِراساتُ العديدةُ بأن القهوةً تُنزّلُ سُكّرَ في الدمِّ ، فمؤخراً إكتشف العلماء بأنّه لَيسَ الكافايينَ لكن مركّباتَ أخرى هي التي تُنزّلُ سُكّرَ في الدمِّ وهي التي تدعى واحدة منها  بحوامضَ  chlorogenic ، ففي الحقيقة أَشْرب  decaf، لأن الكافائئن يعيق قدرة الأنسيولينِ لأَخْذ الكوكوز من الدمِّ.

الشاي الأخضر – يَبْدو أن المركّبُ المسمّى polyphenols في الشاي الأخضرِ يبلو بلاءآ حسنآ مع مرض السكّرِي ، فقد وَجد في دراسةُ واحدة بأن تلك الخلايا مِنْ الجرذانِ السُكّريةِ التي شَربتْ الشاي الأخضرَ إمتصَّ ضعف سُكّر دمِّ للخلايا مِنْ الجرذانِ التي شَربتْ الماءَ العادي ، أما الشاي الأسود فليس له أيّ تأثير على إمتصاصِ سُكّرِ من الدمِّ.






مهند الشيخلي ... muhannad alsheikhly

ليست هناك تعليقات: