الخميس، 15 ديسمبر 2011

البطاقات الممغنطة لفتح الأبواب في الفنادقِ


البطاقات الممغنطة لفتح الأبواب في الفنادقِ




قد يسأل البعض ، ماذا تحوي هذه البطاقات من معلومات؟

الجواب:

·      اسم الزبونِ
·      عنوان سكن الأصلي للزبونِ
·      رقم الغرفةِ في الفندقِ
·      تأريخ الوصول وتأريخ المغادرة
·      رقم بطاقةِ إئتمان الزبونِ وتأريخِ الإنتهاءِها!
·      معلومات أخرى تخص الفندق (مثل أسم الفندق ، المناطق أو الطوابق التي يسمح بها للزبون بالولوج لها أو دخولها ، وأي معلومات أخرى تخص أمن الفندق ، وقد يستخدم فيها ( نظام فلومي أو تحديد مكان تواجد الزبون داخل حدود الفندق)


تدخل البيانات الخمسة الأولى تدخل مغناطيسيآ عند التسجيل بالقدوم ، ويقوم بذلك موظف الأستقبال بالفندق.

بعدها عندما تَعرض البطاقة على أي موظف خلف منضدةِ الأستقبال الأماميةِ فأنه سيتمكن من التعرف على معلوماتك الشخصة المسجلة سابقآ بكل بساطة وذلك عند مَسْح البطاقةِ في الناسخ الضوئي أو أي قارئ آخر والموجود عادة على منضدة الأستقبال أو أن أن يكون على رف تحت المنضدة.

هنا يُمْكِنُ للمستخدم السيء أَنْ يَأْخذَ ما يريد من معلومات المثبة على البطاقة مثل عنوان سكن العميل أو رقم بطاقة الإتمان فينقلها إلى حاسوب نقال ثم يقوم مثلآ بإستعمال بيانات بطاقة كأن يَذْهبُ للتسوّق بها وعلى نفقتِك.

الفنادق في العادة لا تَمْحي المعلوماتَ عن البطاقاتِ القديمة والمستخدمة سابقآ حتى قيام مستخدمِ الأستقبال بأعادة إصدار البطاقةَ إلى زبون جديد قادم للفندقِ ، في ذَلِك الوَقت ستنزل معلومات الضيفِ الجديدِ إلكترونياً على البطاقة التي أستخدمت سابقآ ، وبذلك تمحى معلومات الزبون السابق.

هكذا تبقى البطاقات القديمة والمستخدمة سابقآ في درج منضدة الأستقبال (وبكل ما عليها من بيانات) لحين أصدارها من جديد لزبون آخر!!


من المهم وكحدّ أدنى أن تَبقي البطاقة معك وتأخذها لبيتك أو أن تتلفها بنفسك ، ولكن لا ترمي بها في أي سلة للمهملات بالفندق أو قرب الفندق ومن الأفضل أخذها معك لبيتك ، فقانونآ لا يجوز للفندق أن يسترجعها أو أن يحملك أي كلف عن أجرائك السليم بعدم تسليم البطاقة الممغنطة.
بذلك ستكون مطمئنآ من عدم تركك للكثير مِنْ المعلوماتِ الشخصيةِ الثمينةِ ، والتي يُمْكِنُ أَنْ تُرفع بسهولة بأيّ قاريء للبطاقات أو أداةِ بسيطة للمَسْح.

لنفس السببِ: إذا وصِلت إلى المطارِ وأكتشفْت بأنّ البطاقةَ الممغنطة (المفتاحُ) ما زِلتَ عِنْدَكَ وفي جيبِكَ فلا تَرْميها في سلةِ نفاياتِ المطارِ ، ببساطة خُذْها معك للبيت و حطّمْها  بنفسك وذلك بتقطيعها وخصوصاً منطقة شريطِ المعلوماتِ الإلكترونيِ (وهي التي تكون ملونة بلون بني أو أسود أو أي لون آخر)!

إذا توفر عِنْدَكَ مغناطيس صغير، مرره لعدّة مرات عبر (فوق) الشريطِ المغناطيسيِ ، حيث أن هذا الأجراء سيمحي كل البيانات المسجلة على البطاقة.

العديد من الناس الشكوكين يفضلون إستخدام أسلوب تحطيم البطاقة لإتلافها ، فلا بأس من إستخدام طريقة تمرير المغناطيس ثم تحطيم البطاقة.

من التجارب العملية مع الفنادق ، أن كثير من الناس يتركون البطاقة الممغنطة لفتح الباب فوق التلفاز وعندما يغادروا الغرفة ومن ثم يريدون العودة لها يجدون بأن المفتاح ذو البطاقة الممغنطة لا يعمل ( لأن برمجة أمر فتح الباب تكون قد تأثرت من جراء المغناطيسية الموجودة حول التلفاز) وهذا قد يحدث أن وضعت البطاقة بالجيب جوار الهاتف النقال.




البطاقات الم...

مهند الشيخلي ...  muhannad alsheikhly

ليست هناك تعليقات: