الأربعاء، 26 أغسطس 2009

السكر الإضافي

السكر الإضافي












الغربيين مهووسين بالأرقام والإحصائيات فعلى سبيل المثال يتناول الأمريكيون 22 ملعقة صغيرة (ملعقة شاي) من السكر كل يوم، وتقول جمعية القلب الأمريكية لقد حان الوقت لتخفيض هذه الكمية.
أن أغلب كمية السكر الإضافية تجيء من المشروبات اللاكحولية والمشروبات الغازية والمرطبات عموما والحلوى فـ 355 سعره حرارية هي مكافئة لكرع علبتين من الكولا وأكل قطعة من شوكولاته, وبالمقارنة فأن أكثر النساء يجب أن لا يتناولن أكثر من 6 ملاعق شاي من السكر الإضافي في اليوم الواحد، أو ما يعادل لـ 100 سعره حرارية من السكر الإضافي الموجود في العصائر والمحليات التي تضاف إلى الأطعمة أثناء تحضيرها، وبالنسبة لرجال فالحد الأقصى الموصى به هو 9 ملاعق شاي من السكر، أو ما يعادل لـ 150 سعره حرارية, وهذه التعليمات والتوصيات لا تشمل السكر الطبيعي الموجود في الفواكه والخضار أو منتجات الألبان.
لقد قالت رايتشل كي جونسن Rachel K. Johnson أستاذة التغذية في جامعة فيرمونت في بورلنجتون University of Vermont in Burlington بأن الوقت قد حان على الأمريكان أن يتحسبوا من السكر الإضافي الذي يتناولونه وفهم أين تكمن مصادر السكريات الإضافية والتفكير الجدي بشأن كيفية التقليل منها.
فان حوالي 8 أونسات من اللبن بطعم الفاكهة تحوي على حوالي 6 ملاعق شاي من السكر الإضافي و 8 أونسات من الحليب الشوكولاتي القليل الدسم يحوي على حوالي 4 ملاعق شاي من السكر الإضافي, وأن كأس من لحبوب الكاملة المتجمد Frosted Whole Grain Cereal يحوي على حوالي 3 ملاعق شاي من السكر الإضافي, وأن المتهم الأكبر للسكر الإضافي هي المشروبات الاكحولية والمشروبات الغازية والمرطبات ثم تليها الحلوى والكعك والكوكيز والفطائر.
أن 8 ملاعق شاي من السكر الإضافي والمعادلة لـ 12 أونس من أي مشروب لا كحولي سيضع أكثر النساء عند الحد الأعلى اليومي الموصى به.
تقول لونا ساندون Lona Sandon أخصائية الحميات في المركز الطبي الجنوبي الغربي لجامعة تكساس دالاس Dallas' University of Texas Southwestern Medical Center من المحتمل أن التقليل من السكر سوف لن يكون سهلا على العديد من الناس.

عادة الحكومة لا تطلّب وضع علامات على المنتجات الغذائية لتمييز بين السكريات الإضافية من السكريات الطبيعية, ولكنها تشير بأن أكبر مصادر السكر الإضافي توجد في المرطبات والمشروبات الغازية والحلويات، فوزارة الزراعة الأمريكية لها قاعدة بيانات للسكر الإضافي في بعض الأطعمة, ولتدقيق بكميات السكر الإضافي يجب البحث عن تشكيلة المكونات و بضمنها كذلك السكر و عصير ذرة و سكر الفواكه و سكر العنب و الدبس و عصير القصب مبخر وتثبيت نسبها على العلامة المرافقة.
لم تغطي أو تعطي دراسة مجموعة القلب أي توصيات حول الحدود العليا للسكر الإضافي التي يتناولها الأطفال, ولكن مسح للصحة الوطنية بين بأن الأولاد الذين هم بأعمار 14 إلى 18 سنة يستهلكون حوالي 34 ملعقة شاي من السكر الإضافي في اليوم وهي على شكل حلويات ولبان ومرطبات.
وتقول ساندون بأن على الآباء أن يساعدوا على تنزيل تلك الكمية من السكر الإضافية بإبعاد المرطبات والمشروبات الغازية عن البيت، وعليهم النظر في كم السكر في الحبوب التي يتناولها أطفالهم واستبدال ذلك بوجبات خفيفة كالكوكيز والبوشار Popcorn والذرة الصفراء, وتعترف جونسن بأن السكر يلعب الدور المهم في تحسين طعم الغذاء، إضافة إلى أنه لا يمكن العيش مع الكمية المنخفضة للسكر بالنسبة للأطفال فإنها ضرورية لحاجات جسمهم ولتجديد طاقاتهم, فالشاب في أوائل العشرينيات من عمره يمشي أكثر من ثلاثة أميال في اليوم ويمكنه أن يستهلك حوالي 288 سعره حرارية أي حوالي 18 ملعقة شاي من السكر الإضافي.

يجب أن نعرف بأنه إذا استهلكنا كميات مفرطة من السكر الإضافي فأنها ستضيف لنا سعرات حرارية وستؤدي إلى زيادة في الوزن أو أنها ستزيح مواد مغذية ضرورية أخرى, ففي المعدل، تحتاج أكثر النساء إلى حوالي 1,800 سعره حرارية في اليوم وأكثر الرجال يحتاجون إلى حولي سعره 2,200 في اليوم.
وبالمختصر المفيد علينا التقليل أو الامتناع عن المشروبات الغازية والمشروبات المنشطة ما أمكننا ذلك لما فيها من مضار وأن نقلل من تلك (ملاعق الشاي) من السكر الإضافي وبذلك ستكون صحتنا أفضل بكثير.


مهند الشيخلي .... muhannad alsheikhly

ليست هناك تعليقات: