الثلاثاء، 24 نوفمبر 2009

الموازنة بين البيت والعمل

الموازنة بين البيت والعمل

كيف توازن بين البيت والعمل

كم مرة تهاونت وأضعت اجتماع عائلي حميم بسبب التصاقك بعملك أو مكتبك؟

هل تصرف عطلة نهاية الأسبوع في عملك بدلا من إن تكون مع أطفالك وعائلتك أو أبويك أو أن تذهب إلى صلاة الجمعة بحجة أن هناك عمل متراكم تريد انجازه, أو بسبب حصولك على مبلغ تافه كعمل أضافي؟

كم مرة خدعت نفسك بذلك؟

كل ما عليك وببساطة هو الموازنة الصحيحة بين ما تقوم به وبين ما يجب أن تقوم به ومتى تقوم به.

أولا:

لتحقيق الحياة التي تريدها، يجب عليك أولا تحديد أكثر الأمور أهمية إليك، ثم وضع قائمة والتي ستساعدك لتحديد الأولويات والتوازن بين تلك الأشياء.

حدد ذلك بقائمة لتلك الأهداف والأشياء على أن لا تقل عن 16 فقرة مثلا.

ثانيا:

قيم احتياجاتك المالية لتحديد كيف يمكنك (وزوجتك أن كانت عاملة) أن تقلل من ساعات العمل.

ثالثا:

أبحث ورتب مع رب عملك أن كان يسمح لك بالعمل عن بعد من المكتب, أو أمكانية ترتيب المشاركة في تقسيم العمل بين الزملاء بالعمل, أو العمل بنظام الوقت الجزئي (نصف الوقت) وجدولة ذلك فيما بينكم.

رابعا:

حدد الوقت المناسب واللازم استهلاكه للعمل أن كان في مكان العمل الرسمي أو أن كان في البيت, ودع عائلتك وزملائك في العمل يعرفون تلك الحدود, لتكن تلك الحدود واضحة, فأنك ستعمل عمليا أكثر،وستكون عائلتك أكثر مساعدة لك مما قد تتصور.

عندما ينتهي وقت العمل أو يصل حده ومداه، توقّف عن العمل وركز على عائلتك.

تذكر جيدا بأن العطل و وقت الفسح العائلية محرم عليك العمل فيها تماما.

خامسا:

تعلّم كيف ومتى تنقل التروس (كما يقولون عند قيادة السيارة), فعندما يحين الموعد, أي موعد العائلة أوقف المهام الأخرى وركز كل وقتك وقواك وتفكيرك بالكامل ليكون لزوجتك ولأطفالك.

حدد الوقت الذي تكون به مع العائلة بأن يكون وقت مقدس لك ولعائلتك فأقطع به أي اتصال هاتفي, جاعلا من محيطك منطقة محجوب استخدام الهاتف فيها.

سادسا:

أبتعد عن الفوضى داخل البيت,أعدد برنامج لصيانة البيت وتمسك به ما أمكنك ذلك.

صن و رتب ونظف بيتك على أساس أسبوعي أو نصف شهري ( وهذا بالمخصوص للست العاملة), وهكذا سيبقي البيت مرتبا ومنتظما طوال الفترة ولا يحتاج إلا لدقائق قليلة لوضع اللمسات والترتيب اللازمين.

سابعا:

قاوم حافز ملئ وقت عائلتك بالنشاطات المحددة و الروتينية فقط, أدخل على ذلك ممارسات حيوية أخرى من مطالعة ودروس و زيارات لذوي الرحم والأصدقاء والذهاب للتنزه أو النادي فأنها ستبقي على البرامج والخطط قائمة مع مستوى عالي من التنويع وكما ستربط وتشد الأواصر العائلية الحميمة في أعلى مستوياتها, وأن لا تنسى السماح لبعض من وقت ليكون فراغ وغير مقيد جدا.

ثامنا:

أستخدم عطلة نهاية الأسبوع كتغيير حقيقي من رتابة الحياة, خطط لنهاية الأسبوع وليكن الهدف إسعاد عائلتك وأراحتك نفسيا, و لا تجعل منها سبب للكسل و اللبد في البيت, فأن لم تساعد الظروف للقيام بالفسح والنزهات الجماعية أستغل بعض الوقت للزيارات الخاصة بك والتي قد لا تشاركك العائلة فيها.

تاسعا:

ممن وقت لأخر أعمل مراجعة لخططك ولتكن كل ستة أشهر مثلا, راجع بها أهدافك وأولوياتك, وعدل في الحاجات والالتزامات والمسؤوليات حتى تقع على المزيج المناسب و العملي لك.

**** مواضيع ذات صلة:


احترام الذات

أكتسب احترام الذات العالي (الثقة بالنفس).

احترام الذات و الثقة بالنفس لدى الأطفال

احترام الذات بعد الفصل من العمل

بناء احترام الذات (الثقة بالنفس) في طفلك

الموازنة بين البيت والعمل





مهند الشيخلي .... muhannad alsheikhly

ليست هناك تعليقات: