الجمعة، 16 أبريل 2010

الصرصور Cockroach


الصرصور Cockroach

الصراصير ساكن مجاني و ضيف ثقيل الدم في البيوت, بل هو ينشر الذعر لكثير



الصرصور Cockroach

كيف يمكن حدوث الإصابة بالصراصير؟

سكنت الصراصير الأرض منذ ما يقرب من 400 مليون سنة.

فالصراصير ساكن مجاني و ضيف ثقيل الدم في البيوت, بل هو ينشر الذعر لكثير من الناس و خصوصا الجنس اللطيف.




هناك ما يقارب 7,500 نوع من الصراصير, فليس من المستغرب أن الصراصير قد تمكنت من البقاء على قيد الحياة طوال كل تلك الحقب مع محاولة كل البشر بتدميرها و القضاء عليها, فهي تقاوم كل محاولات التخلص منها فهي يمكنها أن تتسلل وتقيم في منازلنا، والمعركة معها ستكون وستبقى طويلة وصعبة.


ورغم أن هناك ألاف الأنواع من هذه الحشرة, ولكن التي تزعجنا منها هي ليست سوى عدد قليل من تلك الأنواع المختلفة من الصراصير.


فهناك الصراصير الألمانية و الصراصير الأمريكية و الصراصير الآسيوية و الصراصير الشرقية ويبدو أن واحدة منها تتمتع في بيوتنا بقدر ما نحن نتمتع بها, بل أكثر, فهي تتسلل إلى بيوتنا دون أن يلاحظها أحد وتختبئ، ثم في الليل تبدأ جولاتها وما أن تشغل الإضاءة حتى تسارع بالهرب و الاختفاء.


فالصراصير اجتماعية بطبعها وهي لا تتمايز فيما بينها, فهي للعلم لا تغزو المنازل القذرة فقط بل تراها تزدهر وتتواجد حتى في المنازل النظيفة أيضا, فهي لا تحتاج في حياتها إلا إلى مصدر للمياه والغذاء و مكان مظلم لإخفاء به خلال النهار, وبمجرد أن توجد الصراصير في منزل ما فسوف تبقى حتى تكتشف و تتم مكافحتها وأبادتها إلى حين!!


فالصراصير يمكن أن تجد طريقها إلى أي منزل من خلال الشقوق الصغيرة في أساسات وجدران المنازل، أو من خلال الأبواب والنوافذ, ويمكنها أيضا الاختباء في أي صندوق أو كيس للبقالة وارد للبيت أو مسلم مؤخرا أو في الأثاث أو في أي شيء سلم للمنزل مؤخرا, كما يمكن أن يحملها الزوار معهم دون علمهم, إذا كان منزلهم مصابا, فالصراصير يمكن أن تكون مختبئة في جيوب معاطف الزوار أو حتى في محافظهم!!

كأن الصراصير وجدت من أجل التكاثر, فإذا كانت الأنثى هي التي غزت منزلك فهي تحمل معها كيس للبيض على بطنها, وبذلك سوف يغزى منزلك وتنتشر فيه 16 إلى 50 من الحوريات أو من أطفال الصراصير، فهذه الأطفال ستعيش وتتناول طعامها وتنمو فيما هي مختبئ في المنزل, وعندما تبلغ سن الرشد، فالذكور والإناث ستتزاوج فيما بينها وتبدأ بإنتاج المزيد من البيوض و تعم الإصابة وسيصبح الأمر خارج نطاق السيطرة.

صرصور مع كيس البيض وربما يوجد به 50 حورية (صغار الصراصير)



وبما أن الصراصير هي حشرات ليلية، فقد لا تكون على بينة من الإصابة بينما يوجد هناك الآلاف منها مختبئة فعلا.

أن المسح و التنظيف في كل ليلة أسفل و فوق كل الخزائن (الكونترات) و الموقد في المطبخ سوف يساعد في القضاء على مصادر المواد الغذائية اللازمة لها, كما أن وضع الشراك اللزجة في طريقها وفي الأماكن المظلمة من البيت, ودوما يجب التحقق من الغزو و الإصابة قبل أن تخرج عن نطاق السيطرة.


الاحتياطات الصحية

تصدر الصراصير رائحة كريهة جدا، كما تربط الدراسات بين الصراصير والتسبب بالربو والحساسية من خلال تواجدها في المنزل.

يمكن للصراصير أن تسبب أمراض مثل السالمونيلا, فهي تزحف نحو الخزائن والأطباق المكشوفة الخاصة بك وتدخل حتى في الثلاجة.



يجب التحرك فورا عند أول الشعور بتواجدها, لمكافحتها و العمل على سد كل الفتحات التي تسمح بدخولها للبيت والعمل على صب مواد المكافحة في المجاري و البلاليع, والتأكد من سد فتحات تصريف المغاسل و المغاطس في الحمامات عندما لا تكون في الاستعمال وخصوصا في الليل.





مهند الشيخلي ... muhannad alsheikhly

ليست هناك تعليقات: