تبديل زيت السيارة
كنت وككثيرين غيري في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي نقوم بتغير زيت السيارة كل 1,000 كيلومتر, في حين كان يثبت على حاويات الزيت بأنه صالح للاستعمال لـ 5,000 كم (3,000 ميل).
لكن في السنوات الأخيرة ومنذ بداية القرن الجديد (21) تغير الوضع كثيرا, فقد تحسنت تقنية محركات السيارات و كيمياء النفط (الزيت) فأصبحت توصية مصنعي السيارات و مصنعي الزيوت ليكون تغير الزيت كل 7,500 إلى 10,000 ميل أو أكثر.
كيمياء نفط وتقنية محرّك تحسّنا بدقّة تلك أكثر السيارات يمكن أن تذهب عدّة ألف ميل أكثر قبل تغيير النفط، السّيد ريد قال. A معدل أفضل، قال، سيكون 7,500 بين تغييرات النفط، وأحيانا بحدود 10,000 ميل (12,000 – 16,000 كم) أو أكثر.
مما يستوجب حث السواق إلى نبذ أسطورة الـ 3,000 ميل (5,000 كم) و لانتظار فترة أطول بين تغييرات الزيت, فأنهم للأسف يرمون زيوت لا زالت صالحة للاستعمال.
و أين يرمونها؟
طبعا في مجاري مياه الصرف الصحي!
أو يسكبونها على التربة ويلوثونها!!
فكما يرى أن القلق ليس فقط ناتج عن الكلفة على السواق و مالكيي السيارات، لكن التأثير البيئي لرمي الزيت الجيد، فهنا تكمن المشكلة.
يبرر كثير من السواق بأن التوصيات العالمية حول استبدال الزيت لا تدخل في حساباتها
الظروف التي يقودون بها سيارتهم من كثرة التوقف وقصر المسافات المقطوعة و نوع الطرق و رداءتها وتباين درجات الحارة بين الارتفاع و الانخفاض و نسبة تغير الرطوبة, أو نوع القيادة للسيارة بين الحادة والسلسة, وهذا يمكن أن يؤخذ بنظر الاعتبار و يمكن أن يبدل الزيت عندها كل 5,000 ميل بدلا من 7,500 ميل مثلا, ولكن لؤلئك الين يقود سياراتهم على الطرق السريعة ولمسافات طويلة فهذا لا يجوز, وبعكس ذلك يعتبر استبدال الزيت نوع من التبذير.
بعض السواق يعتمدون على استبدال الزيت على أساس تغير لون الزيت وتبدله للون الأسود, وهذا شيء غير سليم أو صحيح.
كذلك بجب أن لا يهمل التبديل المناسب لمصفى الزيت, وهنا كثير من السواق ومالكيي السيارات يتجاوزون موعد استبدال المصفاة (الفلتر), وهذا سيء جدا.
مهند الشيخلي ... muhannad alsheikhly
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق