الأربعاء، 31 مارس 2010

كفاءة العمل في المكتب



كفاءة العمل في المكتب

كيفية العمل بكفاءة و ذكاء في المكتب ؟




كفاءة العمل في المكتب

كيفية العمل بكفاءة و ذكاء في المكتب ؟




مهما يكن نوع العمل المكتبي فمن المهم تطوير عادات العمل الجيد والتخلص من العادات السيئة.

فوجود واعتماد عادات عمل جيدة سوف تساعدك على أن تكون أكثر فعالية في عملك، والتي يمكن أن يكون لها آثار إيجابية وفاعلة في حياتك المهنية.

فالتعلم من كيفية القيام بالمزيد باستخدام نفس الموارد، يمكن أن تزيد من فعاليتك ويمكن أن تسمح لك لتتولى مسؤوليات إضافية.

أولا:

فكر في الطريقة التي تعمل بها كل يوم، وأبحث عن سبل للعمل بصورة أكثر كفاءة.

أنظر في الوقت الضائع و المبذر في حياتك المكتبية وابحث عن السبل للتغلب عليها.

فإذا أسقطت جانب من الدردشة، و تركت باب غرفة مكتبك مواربا لتثبيط و السيطرة على مثل هذه الاجتماعات الغير رسمية, و قمت بتحسين ملكة التذكر لديك باستخدام (المفكرة المجدولة) مثلا للسيطرة على مواعيدك وموعد تقديم المذكرات و التقارير.

ثانيا:

اعتماد مبدأ التفويض (تفويض المهام و الصلاحيات), فليس الجميع يكونون قادرين على تفويض المهام، ولكن يجب تعلم كيفية التفويض الايجابية فهي مهارة حاسمة لجميع المديرين وهم بحاجة إلى تعلمها وإتقان استخدامها.

مما لا شك فيه يجب الوقوف على نتائج تلك التفويضات والتأكد من حسن استخدامها, فمع أنها تعطي فرصة جيدة للعمل إلا أنها قد تتحول إلى كارثة أن تركت تسير من تلقاء نفسها وبدون متابعة ومراقبة و تقويم.

ثالثا:

النظر في القدوم في وقت مبكر للعمل ولو ليوم واحد على الأقل في الأسبوع, سوف تحصل على الكثير من الانجاز في العمل قبل أن يبدأ وصول الآخرين, فالقدوم المبكر يمكن أن يكون مثمر للغاية، فأنه يمكن أن يوفر لك بداية مميزة للتجاوز على إي اختناقات بقية اليوم.

رابعا:

استخدام التقنيات والأدوات التكنولوجية الحديثة الخاصة بك ولصالحك, مثل البريد الإلكتروني والبريد الصوتي يمكن أن تكون أدوات ممتازة، لكنها في نفس الوقت يمكن أن تكون ملهية.

فإذا وجدت نفسك مقاطعا عن العمل باستمرار للرد على المكالمات الهاتفية والبريد الإلكتروني، فقد يكون من الأفضل لإغلاق بريدك الالكتروني وتعيين وقت محدد كل ساعة أو ساعتين للرد على الرسائل الواردة, كما يمكنك أيضا استخدام الهاتف ذو المسجل للبريد الصوتي وخصوصا عندما تكون مشغول بعمل مهم.

خامسا:

يجب أن تكون لاعبا مميزا في فريق العمل في مكتبك، وهذا سيساعدك على أداء و أنجاز المزيد مما تعمله، وذلك بالتعاون مع زملاء العمل، وبهذا ستجد فسحة أكبر قد تساعدك في التخطيط ولتطوير العمل.



free counters





كفاءة العمل في المكتب

كيفية العمل بكفاءة و ذكاء في المكتب ؟

muhannad alsheikhly


مهند الشيخلي .... muhannad alsheikhly


ليست هناك تعليقات: